المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هـو الــ Dsl وكيف يعمل ؟


احمد بن حزام البدراني
28-12-2006, 12:50 AM
ما هـو الــ DSL وكيف يعمل ؟

عندما تتصل بالشبكة العالمية وربما تستخدم مودماً عادياً , عبر وصلة شبكة محلية موجودة في مكتبك , أو عبر مودم كبلي Cable Modem أو عبر وصلة ( الخط المشترك الرقمي Digital Subscriber Line أو اختصاراً DSL ). إن الـ DSL هي وصلة ذات سرعة عالية جداً وتستخدم نفس أسلاك الهاتف العادي للاتصال بمخدم الشبكة العالمية .

لكن ما هي فوائد استخدام الـ DSL ؟

- تستطيع البقاء متصلاً بالشبكة العالمية واستقبال المكالمات الهاتفية الصوتية في نفس الوقت .
- سرعة الـ DSL أكبر من سرعة المودم العادي ( 1.5 ميغا بت بالثانية مقابل 56 كيلو بت ) .
- لا يتطلب الـ DSL توصيلات جديدة بالضرورة , بل يمكنك استخدام خطك الهاتفي .
- تقدم الشركة عادة المودم كجزء من عملية التنصيب .
( عملية التنصيب هي تجهيز حاسب المستخدم ليصبح قادراً على استخدام نظام الـ DSL ) .

مساوئ الـ DSL

وصلة الـ DSL تعمل بشكل أفضل عندما تكون قريباً من المكتب المركزي للمخدم .
استقبال المعطيات من خلال الوصلة أسرع من إرسالها عبر الشبكة العالمية .طرطوس.كوم
خدمة الـ DSL غير متوفرة في كل مكان .
في هذه المقالة سنوضح كيف تقوم وصلة الـ DSL بضغط معلومات أكبر عبر الخط التلفوني العادي . وتسمح لك بإجراء مكالمتك الهاتفية حتى أثناء اتصالك مع الشبكة العالمية !

صوت ضيق , حزمة عريضة
عندما تقوم شركة الهاتف بتوصيل خط هاتف عادي الى منزلك , فهي يقوم بوصل زوج من الأسلاك النحاسية التي تحتوي أمكنة واسعة كثيرة لحمل ما هو أكثر من مكالمتك الهاتفية . هذه الأسلاك النحاسية قادرة على التعامل مع عرض حزمة أكبر أو مع مجال ترددات أكبر مما هو مطلوب للصوت . تسخّر الـ DSL " السعة الزائدة " هذه لحمل المعطيات على السلك النحاسي دون التأثير على قدرة الخط على نقل المكالمات الهاتفية . يمكننا تلخيص ذلك بالقول : إن الخطة بالمجمل تهدف الى إسناد ترددات محددة إلى تطبيقات معينة .
لكي نفهم الـ DSL عليك أولاً معرفة بعض الأمور المتعلقة بالهاتف العادي , أو النوع الذي يسميه محترفو الهواتف بالـ POST , والتي هي اختصار للعبارة Pain Old Telephone Service " خدمة الهاتف العادي القديم" . إحدى الطرق التي تقوم بها طريقة الـ POST بالتعامل مع أسلاك ومعدات شركة الهاتف , تتمثل بتحديد الترددات التي ستحملها المبدلات الهاتفية , والهواتف والمعدات الأخرى

وكذلك يمكن حمل الأصوات البشرية – عند التحدث في نغمات حديثة عادية – ضمن مجال ترددي من 0 إلى 3,400 هرتز . هذا المجال من الترددات ضيق . على سبيل المثال لتقارن هذا المجال مع مكبرات صوت معظم أجهزة الستيريو , والتي تغطي مجالاً ترددياً بين20 هرتز و 20,000 هرتز . إن الأسلاك السابقة لديها القدرة على التعامل مع ترددات تصل حتى عدة ملايين هرتز في معظم الحالات . ولا بد من الإشارة الى أن استخدام هذا الجزء البسيط من المجال الترددي للسلك يعود الى سبب تاريخي . تذكر أن النظام الهاتفي موجود في المنازل ويستخدم زوجاً من الخطوط النحاسية منذ أكثر من قرن . ( بتحديد الترددات المحمولة على الخطوط ) , يستطيع النظام الهاتفي جمع العديد من الخطوط في مكان صغير دون الخوف من حدوث تداخل بين هذه الخطوط والأجهزة الحديثة التي ترسل المعلومات الرقمية عوضاً عن التمثيلية . تستطيع وبكل أمان استخدام كمية أكبر من سعة الخط , وهذا ما يفعله الـ DSL


معظم المنازل وأصحاب الأعمال الصغيرة يتصلون على خط DSL الغير متناظر ( ADSL) . الـ DASL يقسم الترددات المتوفرة ضمن الخط اعتماداً على فرضية أن معظم مستخدمي الشبكة العالمية يحملون معلومات أكبر بكثير مما يرسلون . بالاعتماد على هذه الفرضية , إذا كانت سرعة الوصلة من الشبكة العالمية الى المستخدم أسرع بثلاث أو أربع مرات من سرعتها في الاتجاه المعاكس . هذا سيكون مفيداً جداً للمستخدم وسيجني فائدة أكبر من وصله بسرعات متساوية

الصوت والمعطيات
بكل دقة , إن نوعية الخدمة وبالتالي مقدار الفائدة التي تجنيها تعتمد على المسافة بينك وبين المكتب المركزي للشركة التي تقدم خدمة الـ DSL بشكل كبير . الـ DSL تقنية حساسة جداً للمسافة : فكلما ازدادت مسافة الوصلة , كلما انخفضت نوعية الإشارة وهبطت سرعة الوصلة . إن أقصى حد خدمة للـ ADSL I, 5,460 متراً . إذاً ومن أجل خدمة أفضل , فإن العديد من مزودي خدمة الـ ADSL يضعون حدوداً أقل لمسافة الخدمة . في الحدود البعيدة لمجال الخدمة ( على الأطراف البعيدة ) سيعاني مستخدموا الـ ADSL من سرعة أقل من السرعة الأعظمية التي وعدوا بها , بينما ستكون لدى المستخدمين القريبين من المكتب المركزي سرعات أكبر وبما سيحصلون على سرعات كبيرة جداً في المستقبل القريب . إن تقنية الـ ASDL يضعون حدوداً أقل لمسافة الخدمة . في الحدود البعيدة لمجال الخدمة ( على الأطراف البعيدة ) سيعاني مستخدموا الـ ADSL من سرعة أقل من السرعة الأعظمية التي وعدوا بها . بينما ستكون لدى المستخدمين القريبين من المكتب المركزي سرعات أكبر وربما سيحصلون على سرعات كبيرة جداً في المستقبل القريب . إن تقنية الـ ADSL تستطيع تقديم سرعات للوصلة النازلة ( من الشبكة العالمية , الى المستخدم ) تصل حتى 8 ميغا بت في الثانية ( Mbps ) ولمسافة تصل حتى 460 كيلو بت في الثانية ( Kbps ) , عملياً أفضل السرعات المستخدمة بكثرة هذه الأيام هي Mbps 1.5 للوصلة النازلة , وسرعات تتراوح بين 64 و 640 كيلو بت في الثانية للوصلة الصاعدة .

ربما تتساءل , إذا كانت المسافة تعتبر عائقاً بالنسبة للـ DSL , فلماذا هي لسيت كذلك بالنسبة للمكالمات الهاتفية ؟
الجواب يكمن في المكبرات الصغيرة التي تدعى " ملفات التحميل " والتي تستخدمها شركات الهاتف لتقوية الإشارة الصوتية . لسوء الحظ , هذه المكبرات غير متوافقة مع إشارات الـ DSL , وسيمنعك ملف ( سلم موصول ملفوف ) صوتي موجوداً ضمن حلقة الوصل بين جهاز التلفون والمكتب المركزي لشركة الهاتف , من اسقبال الـ ADSL .

هناك عوامل أخرى يمكنها منعك من استقبال الـ ADSL منها :

الصنابير الجسرية :
تشكل وصلات بينك وبين المكتب المركزي . وتسمح بتوسيع الخدمة الى مستخدمين آخرين , بينما لا تلاحظ وجود الصنابير الجسرية هذه في المكالمة الهاتفية العادية . لكن عند استخدامها في الـ DSL يمكنها جعل الطول الكلي للدارة حدود مزود الخدمة .

كبلات الألياف البصرية
لا تستطيع إشارات الـ ADSL العبور عند التحويل من النظام التمثيلي الى النظام الرقمي أو بالعكس , فإذا احتوى جزء من دارة الهاتف على كابلات ألياف بصرية فسيؤدي هذا الى منع إشارات الـ DSL من العبور

]المسافة :
حتى ولو كنت تعلم مكان وجود المكتب المركزي ( لا تنزعج إذا كنت لا تعلم مكانها , فشركات الهاتف لا تعلن عن مواقعها عادة ) فالنظر الى الخارطة لن يعطي أي مدلول على المسافة التي ستقطعها الإشارة من منزلك الى المكتب المركزي .

تجزئة الإشارة

هناك معياران متنافسان وغير متوافقين ضمن ADSL هما : معيار ANSI الرسمي للـ ADSL وهو نظام يدعى discrete multitone او اختصاراً DMT ( او النظام الغير مترابط متعدد النغمات ) , وفقاً لمصنعي الأجهزة , فإن معظم أجهزة الـ ADSL المثبتة حالياً تستخدم الـ DMT . هناك معيار أسهل سبق هذا المعيار يدعى نظام الـ Carrierless Amplitude/Phase ( CAP ) ( مطال / صفحة عديمة الحال ) , وقد تم استخدامه ضمن الأنظمة الأولى للـ ADSL .
يقوم الـ CAP بتقسيم الإشارات الموجودة على الخط الهاتفي الى ثلاث حزم مختلفة :
المكالمات الصوتية وتحمل على الحزمة من 0 الى 4 كيلوهرتز . كما هو الحال في جميع دارات الـ POST .
تحمل قناة الوصلة الصاعدة ( من المستخدم رجوعاً الى المخدم ) على حزمة بين 25 و 160 كيلوهرتز .
قناة الوصلة النازلة ( من المخدم الى المستخدم ) تبدأ بالتردد 240 كيلو هرتز وذلك صعوداً حتى نقطة تتغير اعتماداً على عدد من الشروط ( طول الخط , ضجيج الخط , عدد المستخدمين في مبدلة محددة لشركة الهاتف ) . لكن لا توجد قيمة عظمى , تكون عادة حوالي 1.5 ميغا هرتز
هذا النظام بقنواته الثلاث المنفصلة عن بعضها البعض بشكل كبير , يخفض احتمال التداخل بين القنوات على خط واحد , أو بين الإشارات على خطوط مختلفة .

يقسم الـ DMT الإشارات أيضاً الى قنوات منفصلة , لكنه لا يستطيع استخدام قناتين عريضتين بشكل كاف للوصلة الصاعدة والنازلة للمعطيات . وعوضاً عن ذلك , يقسّم الـ DMT المعطيات الى 247 قناة منفصلة , عرض كل واحد منها 4 كيلو هرتز . يمكنك أن تتخيل أن شركة الهاتف قسمت خط الهاتف النحاسي الى 247 خطاً عرض كل منها 4 كيلو هرتز . ثم صلت مودم الى خط . تحصل عندها على ما يعادل 247 مودم متصلين بحاسبك في نفس الوقت ! تتم مراقبة كل قناة على حدا , فإذا كانت النوعية سيئة تنقل الإشارة الى قناة أخرى باحثين عن أفضل قناة للإرسال والاستقبال . بالإضافة الى ذلك تستخدم بعض القنوات الدنيا ( حوالي 8 كيلو هرتز ) كقنوات ثنائية الاتجاه , للوصلة الصاعدة والوصلة النازلة للمعلومات . إن مراقبة وتصنيف المعلومات في القنوات الثنائية والحفاظ على نوعية القنوات الـ 247 يجعل الـ DMT أكثر تعقيداً أثناء تنفيذه من الـ CAP , لكنه يبقى أكثر مرونة على الخطوط المختلفة النوعية .
إذا كان لديك نظام ADSL فبالتأكيد لديك مرشحات صغيرة توصل الى المخارج التي لا تقدم إشارات الى مودم الـ ADSL وهي عبارة عن مرشحات تمرير منخفض , مرشحات بسيطة تحجب جميع الإشارات ذات ترددات أعلى من تردد معين – وبما أن جميع المكالمات الهاتفية تقع في المجال الأفقي من 4 كيلو هرتز , تكون مرشحات التمرير المنخفض ( LP ) قد بنيت لحجب أي تردد أفقي فوق 4 كيلو هرتز , وذلك لكي تمنع إشارات المعطيات من التداخل مع المكالمات الهاتفية العادية .

تجهيزات الـ DSL

إن نظام الـ DSL يستخدم وحدتين من التجهيزات , إحداهما في طرف المستخدم والثانية في طرف مخدم الشبكة العالمية , أو شركة الهاتف أو مقدمي خدمة الـ DSL الآخرين , يوجد في موقع الزبون ( المستخدم ) مرسل / مستقبل (DSL ( Transceiver يمكنه تقديم خدمات أخرى , ويحتوي مزود خدمة الـ DSL على ناخب ولوج DSL ) DSL DSLAM ( Access Multiplexer لاستقبال وصلات الزبون .


معظم الزبائن العاديين يدعون مرسل / مستقبل الـ DSL بـ " DSL مودم " , أما مهندسو شركة الهاتف أو مزود خدمة الشبكة العالمية فيدعونه بـ ATU-R . وبغض النظر عما يمكن أن ندعوه , فهي النقطة التي تلتقي فيها المعطيات من حاسب مستخدم أو شبكة مع خط DSL .
يمكن وصل المرسل / مستقبل مع تجهيزات الزبون بعدة طرق . معظم التنصيبات المنزلية تستخدم وصلات الـ USB أو base-T 10 ايثرنت . إن معظم أجهزة المرسل / مستقبل لأنظمة الـ DSL التي تباع من قبل شركات الهاتف أو مزودي خدمة الشبكة العالمية هي مرسلات / مستقبلات بسيطة . يمكن أن تحتوي الأجهزة التي تستخدم للأعمال على موجهات شبكة ( Network routers ) , ومبدلات شبكة ( Network Switches وتجهيزات شبكية أخرى في نفس الجهاز

الـ DSLAm]

الـ DSLAM ضمن مزود الولوج ( Access Provider ) هو الجهاز الذي يسمح للـ DSL بالحدوث . يأخذ الـ DSLAM وصلات من عدة زبائن ويجمعهم في وصلة واحدة عالية السعة , مع الشبكة العالمية . بشكل عام أجهزة الـ DSLAM مرنة وقادرة على دعم عدة أنواع من الـ DSL في مكتب مركزي واحد . ودعم أشكال مختلفة من البروتوكولات وتعديل كل من الـ CAP والـ DMT , على سبيل المثال – في نفس النوع من الـ DSL علاوة على ذلك , يمكن أن يقدم الـ DSLAM إجراءات إضافية متضمنة التوجيه ( Routing ) أو إسناد عنوان IP للزبائن ديناميكياً .

يقدم الـ DSLAM الفرق الأساسي بين خدمة المستخدم من خلال الـ DSLAM أو من خلال المودمات الكبلية , لأن مستخدمي المودمات الكبلية يتشاركون عادة بنفس حلقة الشبكة التي تعمل في الجوار . مضيفين بذلك وسائط المستخدمين ومقللين من الأداء في لحظات عديدة . تقدم الـ DSLAM وصلة مخصصة من كل مستخدم رجوعاً الى الـ DSLAM . مما يعني بأن المستخدمون لن يلاحظوا انخفاضاً في الأداء عند إضافة مستخدمين جدد , الى أن يصل العدد الكلي للمستخدمين الى مرحلة الإشباع على الوصلة الوحيدة , عالية السرعة للشبكة العالمية . في هذه اللحظة يمكن لمقدم الخدمة أن يجري تطويراً معيناً لتحسين الأداء لكل المستخدمين الموصولين الـ DSLAM[/3mr]




اتمنا ان يحوز على رضاكم

أبن مفلح البدراني
28-12-2006, 02:28 PM
معلومات طيبه

وجهد واضح

اخووووي احمد

سلمت يداك على ما كتبت من معلومات وافيه

احمد بن حزام البدراني
29-12-2006, 01:36 AM
شكر واصل للاخ
أبن مفلح البدراني
على المرور

عادل البدراني
29-12-2006, 04:51 AM
الاخ
احمد حـزام البدراني

الله يعطيك العافيه

على هذا المجهود الرائع

دمت بخير,,

احمد بن حزام البدراني
30-12-2006, 11:55 PM
اشكر الاخ
عادل البدراني
على المرورو
ولك بالغ تحياتي