المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشف الارض مع Google Earth


أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:36 AM
اكتشف الارض مع Google Earth ....
تقنية قوقل ايرث تثير احتجاجات حكومية عالمية وتسبب الرعب في المناطق غير المستقرة

عرض الصورة :
http://earth.google.com/images/earth2.jpg

درجة ان المنازل والسيارات والاشجار تبدو واضحة وجلية للعيان ويمكن ان تغير زاوية الرؤية بحيث تكون افقية او سطحية، وكانت هذه التقنية في الاصل من شركة اسمها Keyhole اشترتها جوجيل قبل عام تقريبا.

http://www.alriyadh.com/2005/12/26/img/261625.jpg

تطورات قوقل ايرث

ولم يتوقف ابداع جوجيل على انتاج هذا البرنامج وجعله متوفرا للعالم بنسختين احدهما مجانية واخرى لقاء دفع مبلغ يعتبر رمزياً في مقابل ماتحل عليه من خدمات وتحديث للصور ولكن تعدى خدمات هذا البرنامج مجرد الاطلاع والي خدمات اخرى كثيرة منها على سبيل المثال معرفة تكلفة الرحلات الجوية من مطار او مدينة الى أخرى، اكتشاف مايجري في مكان ما على الأرض بواسطة الاحداثيات الأرضية GPS، التعامل مع عشرات المواقع على الانترنت التي تهتم بالمواقع الأرضية والتضاريس وغيرها مثل المواقع الجغرافية المتخصصة ومواقع البحار ومواقع الطقس وحتى مواقع الموسوعات العلمية التي تهتم بالنواحي الاجتماعية أصبحت تضع وصلات تربط بين المعلومات الاجتماعية ومواقع تلك المجتمعات على الأرض وصور حية للحياة هناك.

ويمكن ايضاً ان نضيف مواقع السياحة وصور المواقع والمعالم السياحية الشهيرة، هذا بالاضافة الى خدمات وقتيه مثل الاطلاع على الاحداث الرياضية وحدوث كوارث مثل الاعاصير والبراكين في مناطق مختلفة من العالم وشيئاً فشيئاً بدأ الملايين من البشر في الاعتماد على هذه التقنية للحصول على مشاهد مثيرة لما يحدث على الأرض فمثلاً حادثة سقوط طائرة في منطقة نائية في أحدى الدول ربما تثير الملايين للبحث عنها عبر هذا البرنامج ورؤية صور علوية لموقع الحادث.

كما ان العلماء أصبح بمقدورهم تتبع الطيور والاسماك والحيتان تحت الدراسة وأخذ صور لهم في أماكنهم الحالية ويكفي ان يكون لديهم الاحداثيات التي ترسلها الأجهزة المعلقة على هذه الحيوانات لكي تشاهدها ببرنامج الجوجيل.

http://www.alriyadh.com/2005/12/26/img/261626.jpg

فوائد تجارية

ولا تتوقف فوائد هذه التقنية عند حدود الانترنت وانما تتعداها الى فوائد تجارية أهمها مايجري حاليا من اهتمام كبير في استغلالها في مجال العقارات بحيث يمكن تصوير الأراضي والعقارات المعروضة للبيع او الايجار في أي مكان في العالم فاذا أردت مثلا شراء عقار في لبنان فيمكنك بكل سهولة الدخول الى الجوجيل والبحث عن موقع هذا العقار ورؤيته من ارتفاعات مختلفة ورؤية المواقع المحيطة به والشوارع الرئيسية والفرعية وغيرها واذا كنت في امريكا فيكفي كتابة العنوان لتحصل فورا على الموقع مقربا بدرجة كبيرة جدا وبتفاصيل دقيقة.


احتجاجات حكومية دولية

ولأن لكل شيء في هذه الدنيا فوائد وعيوباً فإن لهذه التقنية ايضاً عيوباً كبيرة لعل من اهمها ان هذه التقنية قد تستخدم من قبل جهات ارهابية او استخباراتية لكشف المواقع الحساسة مثل المواقع العسكرية او مواقع المطارات ومراكز الطاقة النووية او العادية دون الحاجة الى اقمار صناعية عسكرية متخصصة، وقد بدأت بالفعل بعض الدول وبخاصة تلك الدول التي تعيش في حالة حرب او استنفار دائم او مؤقت الى الاحتجاج على كون مناطقها مكشوفة تماما وبدقة عالية مما يعرضها للخطر كون الدول المعادية قادرة على الاطلاع على هذه التحركات والمواقع الخطيرة بسهولة عبر برنامج موجود على الانترنت.

ويمكن للبرنامج اعطاء تفاصيل دقيقة للمباني الحكومية العسكرية والوحدات العسكرية المرابطة على الحدود وكثافتها وتحركاتها وجاءت الاحتجاجات من دول مثل الهند التي تعيش حالة نزاع دائم مع جارتها الباكستان وكذلك كوريا الشمالية وتايلند التي طلبت من جوجيل إخفاء تفاصيل بعض المواقع الحكومية وروسيا ايضا التي تعيش في حالة صراع مع الشعب الشيشاني ولكن العديد من الباحثين في شؤون الأمن يعتبرون هذه الاحتجاجات ليست في محلها حيث ان معظم هذه الصور يمكن الحصول عليها بشكل آخر عبر الاتصال بشركات متخصصه في الصور عبر الأقمار الصناعية.

ويمكن لأي شخص الاتصال بها مباشرة والحصول على صورة لأي موقع والدفع عبر الانترنت، مثل موقع DigitalGlobe المعروف منذ سنين بأنه يقوم بتصوير أي موقع على الأرض عبر تحديد الاحداثيات.

ويشير باحث آخر الى ان الصور الملتقطة هي صور في لحظة معينة ولا يمكن من خلالها تحديد القدرة العسكرية لأنها ليست فيديو وانما صور قد ينقصها الكثير من التفاصيل المفيدة من النواحي العسكرية.

كما ان هناك فرقاً كبيراً في التوقيت بين وقت أخذ الصوره ووقت الحصول عليها عبر الجوجيل، أي ان بعض الصور قد تكون قديمة جداً كون المصدر الأصلي الذي يستقى منه المعلومة او الصورة قد لايكون لديه تحديث للمنطقة المراد الاستطلاع عنها، فإذا كانت دولة لا تريد ان تظهر تفاصيلها دقيقة على هذا البرنامج عليها معرفة الشركات التي تتبنى أخذ صور لها بشكل تجاري والتعامل معها بحيث لا تظهر صور واضحه للمناطق العسكرية المهمة وبالتالي عدم ظهور هذه الصور على موقع جوجيل للعالم.


http://www.alriyadh.com/2005/12/26/img/261623[1].jpg

إذا كنت تريد معرفة المزيد عن موقع معين فإن غوغل ايرث يضع المعلومات الجغرافية في العالم في متناول يدك



فهو يحلق بك الى اي مكان في العالم بمجرد تشغيل البرنامج وتحريك الماوس فمن خلاله تستطيع البحث عن المستشفيات والمطاعم والمدارس واكتشاف المدينة التي تسكنها او اي مدينة تريد البحث عنها

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:42 AM
تـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابع

Google Earth ماهو



هو برنامج معد من قبل شركه قوقل المعروفة تقوم بعرض الكرة الارضية عن طريق الاقمار الصناعية ولاكن ليست مباشر انما التقطت ووضعت في قاعده البيانات التابعة لشركة وهذه هي فكرة عمل البرنامج قاعده بيانات زودت بالمعلومات والصور يقوم مستخدم بالاستفسار عن المعلومات التي يريدها.



ماهي النسخ المتوفرة للبرنامج؟



Google Earth


Google Earth Plus في السنة20$

Google Earth Pro في السنة 400$



Google Earth Free :



تتمتع ببعض خدمات قوقل ايرث وليست جميعها وهي مايحتاجه المستخدم من المعلومات من استفسارات واكتشافات وغالبا ما يستخدم في التخطيط لرحلة او البحث عن تجارة ويقدم مساعده ودعم عن طريق الموقع فقط ولاكن درجة وضوح الصور وسرعة عرض الصور اقل من اشتراك plus-pro.



Google Earth Plus:



معد للاستعمال الشخصي وهي تعتبر نسخة محسنة من قوقل الارض برسوم اشتراك 20 دولار في السنة والذي يعطي سرعة في الاداء ودعم جهاز GPS وبعض الادوات الملاحية والتخطيط وقراءة البيانات المستورده من معالجة النقاط اي الملفات التي تم حفظها واستردادها .ويقدم دعم للعملاء عن طريق البريد الالكتروني وليس الشبكة.



طريقة الاشتراك في



Google Earth Plus:



1.تحميل برنامج قوقل ايرث المجاني.
..................
2.من قائمة Help اختر Upgrade to Google Earth Plus
3. اتبع التعليمات الانهاء عملية الاشتراك

http://images.abunawaf.com/2006/07/d90fd1dc05.jpg



Google Earth Pro:



معد الاستخدامات التجاريه والفنية بحيث يتم الاستفاده منه من قبل الشركات والمؤسسات التجارية والدوله والقطاع الخاص...الخ

ورسوم الاشتراك بـ400 دولار في السنة ويميز هذه الخدمة اداء اسرع في اكتشاف التضاريس محسن لطباعة وادوات تعليق اضافية وادوات قياس اضافية (متر مربع.ميل.قطر الخ) يتيح لك قياس الاماكن بدقة من حيث المساحة والطول والعديد من الميزات والخدمات.ويقدم دعم للعملاء عن طريق الايميل والهاتف
(يمكن تجربة المنتج لمدة 7 ايام فقط مجانا)
امثلة لمستخدمين



Google Earth Pro:

1. العقارات



يستفيد اصحاب العقارات بتوفير الجهد والوقت والمال في البحث عن الاماكن الحيوية للعقار واعطاء دراسة تحليليه عن الموقع ومدى اهميتة وماهو نوع الاستثمار اي ان العقارات في موقع تخلتف عن موقع اخر وهذه نظره يفهمها العقاريون.


http://images.abunawaf.com/2006/07/siteplan_sm.jpg


2. الهندسة المعمارية



يقدم Google Earth Pro لشركات الهندسة المعمارية هدف واحد وهو سرعة تحليل البيانات الجغرافية للعملاء قبل البدء في تنفيذ المشاريع حيث اصبح بالامكان فهم التضاريس المحيطة وقياس ابعاد قطعة والا ستفاده من قربها الى ضواحي المحيطة بها

http://images.abunawaf.com/2006/07/architecture1_sm.jpg

3. التأمين



يعطي لشركات التأمين معلومات شامله عن الاماكن التي تكثر فيها المخاطر حيث يوفر عليها الوقت والجهد في جلب المعلومات عن الاماكن التي تكثر فيها المخاطر التضاريسية مثل وحدة سكنية من قرب زلازل وفيضانات

http://images.abunawaf.com/2006/07/correlation_sm.jpg

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:43 AM
تــــــــــــــــــــــــــــــابع

4.المراقبة



بالاستعانة ببعض الادوات يمكن المراقبة على اكثر الاماكن خطر مثل الاماكن الصناعية والنفطية.

http://images.abunawaf.com/2006/07/security1_sm.jpg

5.اجهزة الاعلام



حيث يتم الاستفاده منه في تحديد مكان الحادثة او صور للحادثة مثل حرب العراق يحث يتم الاستعانة ببعض الصور لاعطاء تقرير عن الحدث.

http://images.abunawaf.com/2006/07/media1_sm.jpg

6.العقارات السكنية



يستفيد المستثمرين في العقار اعطاء معلومات عن بعض الميزات للعقارات المتوفرة لديهم مثل الخدمات ومراكز التسويق والحدائق والمدارس المتوفر من قرب الموقع العقاري.

http://images.abunawaf.com/2006/07/neighborhood_sm.jpg

Da7oOoM
15-10-2006, 08:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوي الغالي ابن مفلح الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع الجميل وابي اضيف عليه في موضوع عن قريب ينزل كيفية الاشتراك في قوقل ايرث شرح الكتابه مع الصورة ويعطيك الله الف عافيه
اخوك:
http://kfak555.jeeran.com/dda.JPG

فزاع البدراني
15-10-2006, 08:54 AM
أخوي العزيز إبن مفلح

مجهود رائع لعرض
تقنية Google Earth الرائعه
والتي تسببت في ضجه ذات
نطاق واسع حول العالم
يعطيك العافية

تقبل تحياتي
0
0
0

احمد البدراني
15-10-2006, 05:27 PM
الاخو الغالي/ ابن مفلح

الله يعطيك العافيه 0وكثر الله من امثالك يزودون المنتدى بالمواضيع والمناظر المفيده


والممتعه 0



تــــــــــــــحـــــــــيــــا تي

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 07:59 PM
مساء الورد

كيفكم ؟

المهم الموضوع عندي كامل بس المعذره منكم

انقطع الخط قبل اكمل الموضوع كله

والحين ابي اكمله لكم

مشكورين اخوووواني

دحووووم
فزاع
احمد

على تشريفكم الصفحه

ابن سعران
15-10-2006, 08:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


الاقلام المتميزه هي التي تجذبك عنوة الي مواضيعها

انت فعلآ قوقل منتدانا

لاني اعرف مافي جعبتك من افكار وطموحات فننتظر المزيد من المواضيع المميزه


أجمل الأنهار لم نرها بعد .. أجمل الكتب لم نقرأها بعد ..أجمل أيام حياتنا لم تأتٍ بعد ) ناظم حكمت

تقبل كل التحايا

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:47 PM
تــــــــــــــابــــــــــــــع


شرح طريقة استخدام البرنامج وشرح بعض القوائم المهمة فيه:



عند تشغيل البرنامج يقوم بالاتصال بالقاعدة البيانات التابعة لشركة(يتطلب الاتصال بالانترنت)

يتمتع البرنامج بسهولة التعامل ولا يوجد فيه بعض التعقيدات وقمت بشرح بأغلب القاوئم:


tools

http://images.abunawaf.com/2006/07/29f228d857.jpg

control

http://images.abunawaf.com/2006/07/d742c4d2e4.jpg

file

http://images.abunawaf.com/2006/07/b701fa41b1.jpg

edit

http://images.abunawaf.com/2006/07/d45ed2e0c5.jpg

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:48 PM
تـــــــــــــــــابع


view

http://images.abunawaf.com/2006/07/8c612c0c5c.jpg

add

http://images.abunawaf.com/2006/07/158528b6d8.jpg

tools

http://images.abunawaf.com/2006/07/d6199b5bdb.jpg


help

http://images.abunawaf.com/2006/07/1c1bcbc7a9.jpg

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:49 PM
تـــــــــــــابـــــــــــع


أداه الميجر Measure?
هي اداه تمكن من قياس المسافات بوحدات مختلفة(سنتمرت-متر-كيلومتر-ميل الخ)

http://images.abunawaf.com/2006/07/4220afc874.jpg


ملاحظة إذا كنت تريد قياس طريق فاختر Path و إذا كنت تريد قياس خط متواصل فاختر Line
كما هو موضح في الصورة قمت بقياس المسافة من البيت الى المسجد بالامتار وكان الناتج 228 متر

http://images.abunawaf.com/2006/07/dfb96c3fc6.jpg

ماهو جديد Google Earth ؟

New - June 12, 2006 - Google Earth (Release 4 - BETA)

http://images.abunawaf.com/2006/07/callouts.gif


من أهم ماقامت باضافتة في الاصدار الجديد:



1.قامت باضافة بعض الادوات واضافة ميزة شريط الادوات ليسهل الوصول اليها.

2.اضافة خصائص وميزات في التحكم في البوصلة وادوات التحريك.
3.امكانية اظهار واخفاء ادوات التحريك لرؤية افضل.
4.اضافة بعض الطبقات وبعض الفلاتر لطبقات.
5.تحسين الجرافيك 3D للمباني حيث تم تصويرها باكثر واقعية اي تصوير الطوب والزجاج باكثر واقعية.
(لاحظ الفرق)

http://images.abunawaf.com/2006/07/3dnontexturedlarge.jpg

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:50 PM
تــــــــــــــــــــــــــــابــــــــــــــــــع


http://images.abunawaf.com/2006/07/3dtexturedlarge.jpg


6.اصدار نسخ بلغات مختلفة(الفرنسية-الاسبانية-الايطالية-الاسبانية).



7.اضافة تحسينات على الشبكة.

8.ادخال بعض التحسينات على التضاريس والوديان والمرتفعات بحيث تكون اكثر واقعية .



هــذه بعض المعالم في المملكة العربية السعودية قمت بالتقتها:


http://members.lycos.co.uk/fadhaa1/up_ar/ar/saudi2005.jpg

http://members.lycos.co.uk/fadhaa1/up_ar/ar/saudi2005.jpg

مكة المكرمة( الحرم المكي الشريف)

http://images.abunawaf.com/2006/07/83c3119380.jpg

أبن مفلح البدراني
15-10-2006, 08:51 PM
تــــــــــــــــــابع


المدينة المنورة(المسجد النبوي الشريف)

http://images.abunawaf.com/2006/07/eb196f52b6.jpg

الـــدمام( الكورنيش+جزيرة المرجان+مجمع مارينا مول)

http://images.abunawaf.com/2006/07/f5e870bcc7.jpg

الخــبر(كورنيش الخبر)

http://images.abunawaf.com/2006/07/52b2690dc7.jpg

الظهران(مجمع الظهران مول)

http://images.abunawaf.com/2006/07/012049da84.jpg



وهذا رابط قوقل إيرث النسخه الرابعة ..

http://www.earth.google.com/earth4.html


ان شاء الله يكون الموضوع قد حاز على رضاكم ...

مع تحيات

اخوكم

ابـــن مــفــلــح

العز الشامخ
17-10-2006, 01:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تسلم أخوي ابن مفلح البدراني
موضوع رائع جــــــــــــــــــداً ومفيد لأبعد حدود الفائدة أرجو أن تتحفنا بإبداعاتك وعبقريتك دائماً.
والختام سلام,’,’,..

أبن مفلح البدراني
17-10-2006, 02:43 AM
هلا بك

اخوووي

العز الشامخ

الموضوع ماهو اروع من حضورك

تشكر على مرورك الطيب

الزعيم
30-10-2006, 09:36 PM
ابن مفلح ..

الله يعطيك العافيه على الشرح ..

اعتقد انه تمت بين الشركة وعدد من وزاراة الدفاع في بعض الدول اتفاقات تمنع ظهور بعض المواقع الحساسة باستخدام البرنامج

تقبل فائق احترامي

أبن مفلح البدراني
30-10-2006, 11:18 PM
للاسف يا الغالي انه اي منطقه حساسه عندنا بالسعوديه يجيبها لك

بس مناطق حساسه عندهم ما تظهر

لا تنسى اخوووي ان لهم اهداف في ديارنا

والبرنامج هذا عبر الاقمار

مشكور اخوووي الزعيم على مرورك