المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...


الزعيم
14-03-2007, 02:16 AM
قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...

يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل- بإذن الله -

جلطة دماغية؟

خلال حفل شواء، تعثرت "فتاة" و سقطت، فطمأنت الجميع أنها بخير، حيث عرضوا الاتصال بالإسعاف، و قالت أنها تعثرت بحجر بسبب حذائها الجديد. فأعانوها على الوقوف، و قدموا لها طبق طعام آخر،وفيما كانت ترتعش، قررت " الفتاة " الاستمتاع فيما تبقى من المساء..
اتصل زوج " الفتاة " في وقت لاحق ذلك المساء ليخبر الجميع أن زوجته في المستشفى ... و في السادسة من ذلك المساء...... توفيت " لقد أصيبت بجلطة في الدماغ في ذلك الحفل، و لو علموا أعراض الجلطة، لربما كانت " الفتاة " حية اليوم.

إن قراءة هذه الرسالة تستغرق دقيقة فقط...أرجوك أكمل التعرف على الجلطة:

يقول طبيب أعصاب، أنه إذا تمكن من الوصول إلى مصاب بالجلطة خلال 3 ساعات فقط، يمكنه عكس مفعول الجلطة.... كليّةً !!! يقول أن الأمر يتطلب فقط التعرف على أعراض الجلطة، وتشخيصها والوصول إلى مريض الجلطة خلال 3 ساعات فقط، و هو أمر صعب
أقرأ التالي و تعلم أحياناً تكون أعراض الجلطة صعبة التعرف و لسوء الحظ، فإن قلة الوعي قد يسبب كارثة. مريض الجلطة قد يعاني ضرراً بالدماغ، في الوقت الذي لا يفطن فيه من حوله إلى إصابته بالجلطة.
و الآن يقول الأطباء أن عابر سبيل يمكنه التعرف على أعراض الجلطة بسؤال المريض 3 أسئلة: 1)

1)أطلب من المصاب الابتسام
2) أطلب منه أن يرفع كلتا ذراعيه
3) أطلب منه أن يقول جملة بسيطة ، مثال: “الحمد لله رب العالمين"

إذا كان أو كانت تجد صعوبة في أي من هذه المهام، فاطلب الإسعاف فوراً، و صف الأعراض لهم.
بعد ما اكتشف الباحثون أن مجموعة من المتطوعين غير الطبيين قادرون على اكتشاف الضعف بالتحكم في تعابير الوجه ( السؤال الأول) ، أو الضعف بالذراعين ( السؤال الثاني) أو مشاكل النطق (السؤال الثالث) ، بدأوا يحثون العامة على تعلم هذه الأسئلة الثلاث.
لقد قاموا بعرض استنتاجاتهم في الاجتماع السنوي لرابطة الجلطة الأمريكية في فبراير الماضي. إن الانتشار الواسع لهذا الفحص البسيط سيؤدي إلى التشخيص المناسب و العلاج للجلطة، و يمنع الإضرار بالدماغ.
يقول أحد أطباء القلب، لو أن كل من استلم هذه الرسالة قام بإعادة إرسالها إلى 10 أشخاص فقط، يمكنك أن تنقذ روحاً واحدة على الأقل -بإذن الله -.

محمد بن جعيثن
14-03-2007, 09:50 AM
الاخ الزعيم
معلومات مفيده وبسيطة التطبيق
شكرا لك

لك الود

ابن سعران
14-03-2007, 10:43 AM
الغالي الزعيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

كم نحن بحاجه لمثل هذه المواضيع التي تزيد ثقافتنا الطبيه

تقبل صادق الود

عاشق بلغه
14-03-2007, 02:31 PM
الأخ : الزعيم
معلومات هامه ومفيدة في زمنٍ تكاثرت به الأمراض وبالذات الجلطات الدماغيّة والقلبيّة ، حمانا الله وإياكم وأمة محمد صلوات الله وسلامه عليه من تلك الأمراض ...

ننتظر المزيد بكل ما هو مفيد ، تحياتي وتقديري ....

الزعيم
15-03-2007, 05:13 AM
الغالين

هبوب الجنوب

ابن سعران

عاشق بلغة

اسعدني مروركم.. شفى الله جميع مرضى المسلمين..

تركي الزايد
15-03-2007, 10:38 AM
الاخ العزيز

الزعيم

معلومات قيمة ومفيدة

يعطيك العافية

تحياتي

الزعيم
15-03-2007, 09:38 PM
http://www.tabeebok.com/images/cerebrum-nerve1.JPG


تعتبر الجلطات الدماغية من أكثر الأمراض التي تصيب المتقدمين بالسن خاصة بعد سن الخامسة والخمسين لاسيما أولئك الذين لديهم عوامل خطورة مؤهبة لحدوث الجلطات

لاتزال الجلطات الدماغية تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأسباب المؤدية للوفاة والعجز بعد أمراض القلب والسرطان وذلك بالرغم من حدوث انخفاض ملحوظ في معدلات حدوثها في السنوات الثلاثين الأخيرة بعد التقدم الطبي في مجال فهم آلياتها وأسبابها وتقدم العلاج الطبي خاصة (التأهيلي و العلاج الطبيعي ) المساعد في التخفيف مما تتركه من آثار بعدها والوقاية من تكرر حدوثها مرة ثانية.

ماهي العوامل الخطرة المؤهلة لحدوث الجلطات الدماغية ؟

( 1 )
يأتي كل من الداء السكري وارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة شحوم الدم ( الكوليسترول والشحوم الثلاثية) في مقدمة هذه العوامل حيث تشكل هذه العوامل الثلاث مع مرور الزمن لويحات تصلبيه عصيدية ATHERO SCLEROSIS على جدران الشرايين بشكل عام ومن ضمنها شرايين الدماغ مما يؤدي لتضيق في الشرايين الدماغية ، وقد يحدث أن تنسلخ احدى هذه اللويحات عن جدار الشريان وتسده ، أو أن التضيق في الشريان يزداد تدريجياً مع العمر ليسبب انسداداً كاملاً في جريان الدم عبره .

( 2 )
من العوامل المؤهبة أيضاً لحدوث الجلطات الدماغية التدخين وتناول الكحول بكثرة والبدانة وقد يكون مصدر الجلطة التي سدت الشرايين الدماغية من خارج الدماغ أي أنها تشكلت في مكان ما خارج الدماغ ثم انطلقت عبر مجرى الدم في الجسم لتستقر في أحد الشرايين الدماغية وتسده وهذا مايسمى بالصمـة"EMBOLUS " ويكون منشؤها عادة هو القلب نتيجة للإصابة ببعض الأمراض القلبية مثل الرجفان الأذيني ، أوعقب جلطة في جدار عضلة القلب ، وكذلك ضعف العضلة الشديدة.

( 3 )
كذلك قد يكون مصدر الجلطة هو انفصال جزء من اللويحات التصلبية العصيديه الموجودة في شرايين الرقبة الشريان السباتي الباطن أو الشريان الأبهر ومن ثم جريان هذا الجزء مع الدم ليسد أحد الشرايين الدماغية .

ماهي الأعراض التي تصيب المريض ؟

إن الشيء المميز هو أن هذه الأعراض تبدأ بشكل مفاجىء وحاد ، ولكن شدتها تختلف من مريض لأخر حسب حجم الشريان الدماغي المنسد ووظيفة المنطقة الدماغية التي يغذيها ذلك الشريان ، ولكن إجمالاً يمكن أن نقسم هذه الأعراض لمجموعتين :

الأعراض الناجمة عن انسداد أحد فروع الشريان السباتي الباطن أو الشرايين الصغيرة الواصلة بين فروعه ، وتشمل هذه الأعراض ظهور بعض مما يلي :

1- ضعف في النصف المقابل من الجسم الذراع والساق ، نقصان الحس في النصف المقابل من الجسم ، عدم القدرة على الكلام بشكل كامل أوجزئي ، حدوث ضعف نصفي في الرؤية ، وتختلف شدة الأعراض السابقة من مريض لآخر.

2- الأعراض الناجمة عن انسداد أحد فروع الشرايين الفقارية القاعدية وتشمل دوخة وترنح وعدم توازن أثناء المشي وتعثر في الكلام وضعف في الطرفين السفليين أو الأطراف الأربعة وحدوث رؤية مزدوجــة ( رؤية الشيء الواحد إثنين ) وحركات سريعة في العينين وصداع في مؤخرة الرأس.

ويبقى أن نذكر أنه إن كانت الجلطة كبيرة وتشمل أحد الفروع الرئيسية للشريان السباتي الباطن أو عدة فروع فقد تؤدي للغيبوبة ( السبات ) ، ويكون الوضع كذلك عندما تكون الإصابة في الشرايين المغذية لجذع الدماغ وقد تصاب بعض الأعصاب القحفية خاصة تلك التي تغذي الوجه مما يؤدي لحدوث ضعف في نصف الوجه مع أنحراف في زاوية الفم للجهة السليمة من الوجه ، كذلك قد يصاب العصب المسؤول عن البلع مما يؤدي لصعوبة في بلع الطعام وحدوث " شردقة " أي استنشاق لجزء من الطعام أو السوائل المتناولة للقصبات الهوائية مما يسبب سعالاً عند حدوثها.

ماجد الحربي
15-03-2007, 09:48 PM
عفاااااك الله يالغالي


على المعلوماات القيمة والمفيدة





والف شكرر يالغالي على الموضوع ...


تقبل ودي وفائق احترامي ....

الزعيم
17-03-2007, 03:20 AM
الغالين

تركي الزايد

ماجد الحربي

شكراً على مروركما..