المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماوان والتاريخ(ديار البدارين)


محمد بن جعيثن
08-05-2007, 09:40 AM
مغيثة ماوان بحثت عنها فى هذه الكتب ووجدت المعلومات الاتيه:

تقع في فلاة في الأرض بين أسد وطيء، اقطعها الرسول إلى "زيد الخيل". ثم إلى "توز"، فيها برك وآبار وحصن بناه "ابو دلف". ثم الى "سميراء" ، ثم الحاجر. فمعدن القرشى، وهو "معدن النقرة". وعنده تفترق الطريق، فمن أراد مكة نزل "المغيثة"، ومن أراد "المدينة" أخذ نحو العسيلة فهبطها. وهو منزل حاج العراق بين "اضاخ" و "ماوان". وفيه بركة وثلاثة آبار، بئر تعرف بالمهدي، وبئران تعرفان بالرشيد وآبار صغار للأعراب تنزح عند كثرة الناس وماؤهن عذب.
فمن أخذ على المدينة، فمن المعدن إلى العسيلة، ثم إن بطن نخل، ثم إلى الطرق، ثم إلى المدينة. وهي."يثرب". وذكر بعض أهل الأخبار إن "مرزبان اليادية" كان قد عين على المدينة في الجاهلية عاملا يجبي خراجها، وكانت قريظة والنضر ملوكا ملكوها على المدينة على الأوس والخزرج، وفي ذلك يقول شاعر الأنصار: تؤدي الخرج بعد خراج كسرى وخرج من قريظة والنضر
ومن المدينة الى " السيالة"، ومنها إلى "الروحاء"، ثم إلى "الرويثة"، ومنها إلى "العرج"، ثم إلى "السقيا"، ثم إلى "الأبواء"، ثم "الجحفة"، ثم إلى "قديد"، ثم إلى "عسفان"، ثم إلى "مر الظهران"، ثم إلى مكة.
ومن أراد "مكة" قصد "مغيثة الماوان" ، ومن "مغيثة" إلى إالربذة" وماؤها كثير. واليها هاجر "أبو ذر" الغفاري، وبها مدفنه. وقد خربت سنة "319" للهجرة بالقرامطة. ومن الربذة إلى معدن بني سليم، ومن معدن بني سليم إلى العمق، ومنه إلى "أفاعية" "الأفيعية" إلى "المسلح"، ثم إلى "الغمرة"، ومنه يعدل إلى اليمن، ومن الغمرة إلى "ذات عرق"، ومنه يقع الاحرام ، ثم إلى "أوطاس"، ثم إلى بستان بني عامر "بستان ابن عامز"، ثم غمر ذي كندة، ثم مشاش، ثم مكة.


الكتاب : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام

--------------------------

ماوان: بالواو المفتوحة وآخره نون وأصله من أوى إليه يأوي إذا التجأ ومأوي الإبل بكسر الواو نادر وماوان يجوز أن يكون تثنية الماء قلبت همزة الماء واوا، وكان القياس أن تقلب هاء فيقال: ماهان، ولكن شبهوه بما الهمزة فيه منقلبة عن ياء أو واو ولما كان حكم الهاء أن لا تهمز في هذا الموضع بل اشتبهت بحروف المد واللين فهمزوه لذلك اطرد فيها ذلك لشبهه وعندي أنه من أوى إليه يأوي فوزنه مفعان وأصله مفعلان وحقه على ذلك أن يكون مأووان على مثال مكرمان وملكعان وملأمان إلا أن لام مفعلان في ماوان ساكنة لأنه من أوى وجاءت ألف مفعلان ساكنة فاجتمع ساكنان فاستثقل فلم يمكن النطق به فأسقطت لام الفعل وبقيت ألف مفعلان تدل على الوزن والقصد بهذا التعسف أن يكون المعنى مطابقا للفظ لأن الموضع يؤوي إليه أو أن المياه تكثر به فأما ماوان السنور فليس بينه وبين مساكن العرب مناسبة، ولعل أكثرهم ما يدري ما السنور وهي قرية في أودية العلاة من أرض اليمامة بها قوم من بني هزان وربيعة وهم ناس من اليمن، وقال ابن دريد: يهمز ولا يهمز، ويضاف إليه ذو، وقال عروة بن الورد العبسي:
وقلت لقوم في الكنيف تروحوا ... عشية بتنا دون ماوان رزح
تنالوا الغنى أو تبلغوا بنفوسكم ... إلى مستراح من حمام مبرح
ومن يك مثلي ذا عيال ومقترا ... من المال يطرح نفسه كل مطرح
ليبلغ عذرا أو ينال رغيبة ... ومبلغ نفس عذرها مثل منجح
قال ابن السكيت ماوان هو واد فيه ماء بين النقرة والربذة فغلب عليه الماء فسمي بذلك الماء ماوان قاله: في شرح شعر عروة وكانت منازل عبس فيما بين أبانين والنقرة وماوان، والربذة هذه كانت منازلهم.


الكتاب : معجم البلدان
المؤلف : ياقوت الحموي
-------
ومغيث ماوان بالضم : ركية أخرى بين معدن النقرة والربذة وماؤها ملح وأنشد أبو عمرو :
" شربن من ماوان ماء مرا


الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس
المؤلف : محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي
--------------

الكتاب : الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الامكنة
المؤلف : الحازمي
بالواو المفتوحة وآخره نون وأصله من أوى إليه يأوي إذا التجأ ومأوي الإبل بكسر الواو نادر وماوان يجوز أن يكون تثنية الماء قلبت همزة الماء واوا، وكان القياس أن تقلب هاء فيقال: ماهان، ولكن شبهوه بما الهمزة فيه منقلبة عن ياء أو واو ولما كان حكم الهاء أن لا تهمز في هذا الموضع بل اشتبهت بحروف المد واللين فهمزوه لذلك اطرد فيها ذلك لشبهه وعندي أنه من أوى إليه يأوي فوزنه مفعان وأصله مفعلان وحقه على ذلك أن يكون مأووان على مثال مكرمان وملكعان وملأمان إلا أن لام مفعلان في ماوان ساكنة لأنه من أوى وجاءت ألف مفعلان ساكنة فاجتمع ساكنان فاستثقل فلم يمكن النطق به فأسقطت لام الفعل وبقيت ألف مفعلان تدل على الوزن والقصد بهذا التعسف أن يكون المعنى مطابقا للفظ لأن الموضع يؤوي إليه أو أن المياه تكثر به فأما ماوان السنور فليس بينه وبين مساكن العرب مناسبة، ولعل أكثرهم ما يدري ما السنور وهي قرية في أودية العلاة من أرض اليمامة بها قوم من بني هزان وربيعة وهم ناس من اليمن، وقال ابن دريد: يهمز ولا يهمز، ويضاف إليه ذو، وقال عروة بن الورد العبسي:
وقلت لقوم في الكنيف تروحوا ... عشية بتنا دون ماوان رزح
تنالوا الغنى أو تبلغوا بنفوسكم ... إلى مستراح من حمام مبرح
ومن يك مثلي ذا عيال ومقترا ... من المال يطرح نفسه كل مطرح
ليبلغ عذرا أو ينال رغيبة ... ومبلغ نفس عذرها مثل منجح
قال ابن السكيت ماوان هو واد فيه ماء بين النقرة والربذة فغلب عليه الماء فسمي بذلك الماء ماوان قاله: في شرح شعر عروة وكانت منازل عبس فيما بين أبانين والنقرة وماوان، والربذة هذه كانت منازلهم.
----------------------
مغيث " اسم فاعل من أغاثه واد بين معدن النقرة والربذة يعرف بمغيث ماوان قاله المجد وسماه الأسدي مغيثة الماوان قال وعلى ميل ونصف منها معدن الماوان " مغوثة " بضم الغين المعجمة وفتح المثلثة موضع قرب المدينة " المقاعد " جمع مقعد قال أبن حبيب عن مالك هي دكاكين عند دار عثمان أي التي عند باب جبريل شرقي المسجد عند موضع الجنائز ولذا قال الباجي وغيره المقاعد عند باب المسجد وفي الصحيح عن حمران أتيت عثمان بطهور وهو جالس على المقاعد فتوضأ



الكتاب : خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى
المؤلف : السمهودي
---------------


ومن النقرة إلى مغيثة الماوان سبعة وعشرون ميلا، ومن مغيثة إلى الربذة وماؤها كثير وفيها منبر أربعة وعشرون ميلا، ومن الربذة إلى معدن بني سليم وفيها آبار وبرك تسعة عشر ميلا، ومن معدن بني سليم إلى العمق ستة وعشرون ميلا، ومن العمق إلى أفاعية وهي قليلة الماء اثنان وثلاثون ميلا، ومن أفاعية إلى المسلح وهي كثيرة الماء أربعة وثلاثون ميلا، ومن المسلح إلى الغمرة وهي كثيرة الماء ومنها يعدل إلى اليمن ثمانية عشر ميلا، ومن الغمرة إلى ذات عرق وهي كثيرة الماء ومنها يقع الإحرام ستة وعشرون ميلا، فإن رجعنا إلى النقرة فمن النقرة إلى العسيلة وهي ضيقة الماء ستة وأربعون ميلا، ومن العسيلة إلى بطن النخل وهي كثيرة الماء والنخل ستة وثلاثون ميلا، ومن بطن النخل إلى الطرف اثنان وعشرون ميلا، ومن الطرف إلى المدينة خمسة وثلاثون ميلا.



الكتاب : المسالك والممالك
المؤلف : ابن خرداذبه
----------------

من أراد مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم على بطن نخلة. ومن قصد مكة فإلى مغيثة الماوان وهي ديار بني محارب، ثم الربذة، ثم السليلة، ثم العمق، ثم معدن بني سليم، ثم أفيعية، ثم المسلح، ثم غمرة ومنها يهل بالحج، ثم ذات عرق، ثم بستان ابن عامر ثم مكة.
الكتاب : البلدان
المؤلف : اليعقوبي
----------------

أخذت خيار ابني طفيل فأجهضت أخاه وقد كادت تنال مقاتله وقال نصر صلعاء النعام رابية في ديار بني كلاب وأيضا في ديار غطفان حيث ذات الرمث بين النقرة والمغيثة والجبل إلى جانب المغيثة يقال له ماوان والأرض الصلعاء وقال أبو محمد الأسود أغار دريد بن الصمة على أشجع بالصلعاء وهي بين حاجر والنقرة فلم يصبهم فقال دريد قصيدة منها قتلت بعبد الله خير لداته ذؤاب بن أسماء بن زيد بن قارب وعبسا قتلناهم بجو بلادهم بمقتل عبد الله يوم الذنائب جعلنا بني بدر وشخصا ومازنا لها غرضا يزحمنهم بالمناكب ومرة قد أدركتهم فرأيتهم يروغون بالصلعاء روغ الثعالب
معجم البلدان - ياقوت الحموي ]
الكتاب : معجم البلدان
---
والمغيثة والجبل إلى جانب المغيثة يقال له: ماوان والأرض الصلعاء وقال أبو محمد الأسود: أغار دريد بن الصمة على أشجع بالصلعاء وهي بين حاجر والنقرة فلم يصبهم، فقال دريد قصيدة منها:
قتلت بعبد الله خير لداته ... ذؤاب بن أسماء بن زيد بن قارب
وعبسا قتلناهم بجو بلادهم ... بمقتل عبد الله يوم الذنائب
جعلنا بني بدر وشخصا ومازنا ... لها غرضا يزحمنهم بالمناكب
ومرة قد أدركتهم فرأيتهم ... يروغون بالصلعاء روغ الثعالب
الكتاب : معجم البلدان
المؤلف : ياقوت الحموي
-----------
المسد: مفعل من سددت الشيء. قيل هو: ملتقى نخلتي بستان ابن معمر قال:
ألفيت أغلب من أسد المسد حدي ... د الناب أخذته عفر فتطريح
وقيل هو ملتقى النخلتين اليمانية والشآمية، وقيل بطن نخلة بناحية مكة على مرحلة بينها وبين مغيثة الماوان وهو المكان الذي تسمية العامة بستان ابن عامر ويروى بكسر الميم وقيل هو بستان ابن معمر والناس يسمونه بستان ابن عامر.
الكتاب : معجم البلدان
المؤلف : ياقوت الحموي

ماجد الحربي
08-05-2007, 10:31 AM
معلوماات جدا مفيدة ورائعة




الف شكرر اخوي ابو عبد الله


وماقصررت وربي يعطيك العافية




تقبل ودي وفائق احترامي

عبدالله بن سدحان البدراني
08-05-2007, 12:01 PM
هبوب الجنوب

شكر الله لك جهدك

ماقصرت

يعطيك العافية

ابن شنوت
08-05-2007, 05:45 PM
الاخ ابو عبدالله
مشكور على الموضوع
ويعطيك العافيه
وتقبل تحياتي........

محمد بن جعيثن
09-05-2007, 04:22 PM
معلوماات جدا مفيدة ورائعة




الف شكرر اخوي ابو عبد الله


وماقصررت وربي يعطيك العافية




تقبل ودي وفائق احترامي

الاخ ماجد الحربي

شكرا على مرورك العطر

وهذا واجب علينا جميعا

لك الود

السيسبان
09-05-2007, 04:23 PM
الاخ العزيز

ابو عبدالله

مشكور على الجهود التي تبذلها

في حفظ مآثرنا وديارنا

لك خالص الود

تركي الزايد
09-05-2007, 05:25 PM
جهد رائع جدا

يعطيك العافية

ابو عبدالله

دمت بخير

محمد بن جعيثن
13-05-2007, 08:45 PM
هبوب الجنوب

شكر الله لك جهدك

ماقصرت

يعطيك العافية


الاخ عبدالله سدحان
شكرا على مرورك العطر

لك الود

محمد بن جعيثن
13-05-2007, 08:46 PM
الاخ ابو عبدالله
مشكور على الموضوع
ويعطيك العافيه
وتقبل تحياتي........


الاخ ابن شنوت
شكرا على مروركالكريم

لك الود

محمد بن جعيثن
13-05-2007, 08:47 PM
الاخ العزيز

ابو عبدالله

مشكور على الجهود التي تبذلها

في حفظ مآثرنا وديارنا

لك خالص الود

الاخ السيسبان
شكرا على مرورزك الكريم والاشاده


لك الود