المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا يعني ذلك؟


الزعيم
25-10-2006, 10:34 AM
اخواني الأعزاء....

احب متابعة الارقام لأنه ومن خلالها نستطيع الحصول على مؤشرات جيدة تساعدنا في اتخاذ القرارات التي تقودنا الى النجاح في اعمالنا..

ومن خلال متابعتي للمواضيع التي تطرح في منتدانا وجدت الآتي:
1- عدد المشاهدين للموضوع اكثر من عدد المشاركين !!
ففي احد المواضيع كانت المشاهدات ( 162 ) بينما المشاركات ( الردود ) كانت ( 21 )..

2- نسبة المشاركات ( الردود) في المدح والثناء تبلغ 95% تقريباً ، والـ 5% الباقية تكون لإثراء الموضوع..

فماذا يعني ذلك؟؟
ارجو المشاركة من الجميع

ابويارا
25-10-2006, 01:52 PM
الأخ الزعيم كل عام وانت بخير وعيدك مبارك
شكرا على متابعة الارقام وحرصك على تطوير
المنتدى والارتقاء به ولايخفى عليك بأن المنتدى
لم يمضي على افتتاحه شهر، ادارة ومشرفي المنتدى تعول عليك وعلى باقي الاعضاء
الكثير والكثير للمشاركه والتعقيب على جميع مايطرح ،كما ان المدح والثناء هو من باب التحفيز والتشجيع وله اثر طيب لزيادة وترسيخ اواصر الود والمحبه بيننا (هذه وجهة نظري )
واكرر شكري لك والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام ختـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام






ابويارا

ابن سعران
26-10-2006, 02:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اخي الزعيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الزعيم اسجل وقفة اعجاب بطريقة طرحك والتي تدل على بعد نظر نحن بأمس الحاجه اليها

ويسرني وجود امثالك لاثرا المنتدى بمثل هذا الطرح


لي عوده بأذن الواحد الاحد حينما احط الرحال


((رجل .. تعزه .. بعد ما تلتقي فـــــــــيه ****** ورجل قبل ما تلتقي به تعـــــــــزه))خلف المشعان

تقبل كل الود

الزعيم
26-10-2006, 11:41 AM
مرور مشرفو المنتديات العامة على موضوعي تشريف لي..

كانت ملاحظة.. وقد يكون لها تفسيرات متعددة ( من وجهة نظري )
وهي ليست انتقاص للمنتدى.. بل على العكس من ذلك!!

لي عودة للموضوع مرة اخرى انشاء الله..

ولكم مني كل الود..

الزعيم
27-10-2006, 05:11 AM
للتوضيح اخواني الكرام..

عدد المشاهدين للموضوع اكبر من عدد المشاركين قد يكون ( لأن المشاهدين زوار وليسوا اعضاء وهنا لايستطيعون المشاركة بالردود ) ولهم العذر في هذا..
او قد يكونون اعضاء يستطيعون المشاركة بالردود ( ولكنهم لايقومون بذلك!!) وهنا بيت القصيد ( اذاً ماهي الاسباب التي تجعلهم لايشاركون ؟؟ )

(دعوة للنقاش الهادف والبنَاء )

تحياتي للغالين

ابن سعران
28-10-2006, 09:25 AM
اخي الفاضل الزعيم

اتمني ان اجيب على موضوعك الذي شدني كثيرآ

وملاحظتي على مشاركات البدارين وردودهم فهي من باب الحب لقبيلتهم ومنتداهم
وجميعهم يسعون من خلالها الي مد جسور التواصل بين بعضهم البعض دون الدخول في مناقشات قد تصنع اختلاف بوجهات النظر كوننا معروفين لبعضنا ..
والكل حريص على بناء هذا المنتدى وحريصين على اسمائنا.
ونحن بدون قصد نستخدم بعض اساليب الحوار السلبي ((حـــوار العدوان السلبي وهو ان يصمت احد الأطراف صمت سلبي عنادا اوتجاهلا))
وهي تعود الى ثقافتنا في الحوار التي اكتسبناها من تربيتنا وتعليمنا ومجتمعنا والتي يشوبها بعض الاخطاء من وجهة نظري.

ونحن بأمس الحاجه الي معرفة اخطائنا وتصحيحها لنصل بمنتدانا الي الامال المنشوده ان شاء الله.



إذا رأيت من أخيك آمرا تكرهه ، أو خصلة لا تحبها فلا تقطع حبله ، ولا تضرم وده ، ولكن داو جرحه ، واستر عورته وابقه ، وابرأ من عمله. ( حكيم عربي)



تقبل كل الود والاحترام

محمد بن جعيثن
28-10-2006, 09:53 AM
للتوضيح اخواني الكرام..

عدد المشاهدين للموضوع اكبر من عدد المشاركين قد يكون ( لأن المشاهدين زوار وليسوا اعضاء وهنا لايستطيعون المشاركة بالردود ) ولهم العذر في هذا..
او قد يكونون اعضاء يستطيعون المشاركة بالردود ( ولكنهم لايقومون بذلك!!) وهنا بيت القصيد ( اذاً ماهي الاسباب التي تجعلهم لايشاركون ؟؟ )

(دعوة للنقاش الهادف والبنَاء )

تحياتي للغالين

الاخ الزعيم
من العائدين وكل عام وانت والاخوان بخير

فى اعتقادي ان السبب الاول هو الارجح

اما الاخوان الاعضاء
ففى اعتقادي وانا من الذين لديهم هذا المنطق
المشاركه تحتاج الى وقت مناسب لكي تثرى الموضوع المطروح
وايضا الى المعلومه او القدره على ابداء راي بالموافقه او المعارضه
وفى اغلب الاحيان
يكون العضو مطلع او قاريء جيد ولكنه لا يشارك
بل يفضل ان يكون متابع
وهذا لايمنع من كلمة شكر على الاقل لمن اجتهد وبحث
ونشر موضوع
نعم هناك تاخير فى المشاركات
وعذرنا اننا لازلنا فى البدايه
والاعضاء يحتاجون ان يعرفوا بعض ويعرفوا طريقه تفكير الاخر
والامور تبشر بخير

الزعيم
29-10-2006, 11:56 AM
الفاضل ابن سعران..

لا اشكك في حبنا لقبيلتنا ومنتداها ، ومن هذا المنطلق احببت ان اثير هذا الموضوع
( يعلم الله انها للسعي لتطوير المنتدى للأفضل )

اختلافنا في الرأي لايعني بالضرورة ان لانتحاور ، فاختلاف الرأي لايفسد للود قضية.
ومن خلال الحوار والنقاش تتلاقح الافكار ونحصل على الأفضل..

وحتى لو اختلفنا فيجب ان يبقى الاحترام موجود بيننا , ولله الحمد لم الاحظ حتى الآن اي ردود سلبية
خارجة عن المألوف وخادشة للحياء ( وهذا من الاخلاق الحميدة لأبناء القبيلة )..

تقبل والجميع صادق الود

الزعيم
29-10-2006, 12:02 PM
الغالي هبوب الجنوب

وانت بخير يالغالي

اذا كان السبب الأول هو الصحيح...
فما عذرنا امامهم؟؟
وماذا سيقولون عن منتدانا؟؟

اتفق معك بأننا نحتاج الى الثناء والشكر ، ولكن لماذا لانطعمه ببعض المعلومات المثريه للموضوع؟
او ابداء الرأي فيه؟؟

اتمنى ان نصل الى مرحلة نرى فيها الموقع من بين افضل المواقع العربية على النت

تقبل صادق الود

ابن سعران
29-10-2006, 02:35 PM
اخي الرائع الزعيم
احببت ان اوضح لك ما قصدته حيث انني لم استطيع ايصال وجهة نظري بطريقه واضحه
حيث ذكرت

اقتباس من ردي السابق

((((ونحن بدون قصد نستخدم بعض اساليب الحوار السلبي ((حـــوار العدوان السلبي وهو ان يصمت احد الأطراف صمت سلبي عنادا اوتجاهلا))
وهي تعود الى ثقافتنا في الحوار التي اكتسبناها من تربيتنا وتعليمنا ومجتمعنا والتي يشوبها بعض الاخطاء من وجهة نظري.))))

لقد قصدت بأنه من باب حرصنا الزائد نتعرض لمثل هذا الخطاء




ولم اقصد ماذكرته بقولك

(((( وحتى لو اختلفنا فيجب ان يبقى الاحترام موجود بيننا , ولله الحمد لم الاحظ حتى الآن اي ردود سلبية
خارجة عن المألوف وخادشة للحياء ( وهذا من الاخلاق الحميدة لأبناء القبيلة )..



فالحوار السلبي ليس بالخروج عن المالوف وعبارات خادشه للحياء

وانما ياتي بعدة اشكال منها

1. الحوار العدمي التعجيزي : وفية لا يرى أحد طرفي الحوار أو كليهما إلا السلبيات والأخطاء والعقبات وهكذا ينتهي الحوار إلى أنه لا فائدة ويترك هذا النوع من الحوار قدراً كبيرا من الإحباط لدى أحد الطرفين أو كليهما حيث يسد الطريق أمام كل محاولة للنهوض.

2. حوار المناورة (الكر والفر ) : ينشغل الطرفان (أو أحدهما) بالتفوق اللفظي في المناقشة بصرف النظر عن الثمرة الحقيقية والنهائية لتلك المناقشة وهو نوع من إثبات الذات بشكل سطحي .

3. الحوار المزدوج: وهنا يعطى ظاهر الكلام معنى غير ما يعطيه باطنة لكثرة ما يحتويه من التورية والألفاظ المبهمة وهو يهدف إلى إرباك الطرف الآخر ودلالاته أنه نوع من العدوان الخبيث.

4. الحوار السلطوي (اسمع واستجب) : نجد هذا النوع من الحوار سائدا على كثير من المستويات ، فهناك الأب المتسلط والأم المتسلطة والمدرس المتسلط والمسئول المتسلط ..الخ وهو نوع شديد من العدوان حيث يلغي أحد الأطراف كيان الطرف الآخر ويعتبره أدنى من أن يحاور ، بل عليه فقط السماع للأوامر الفوقية والاستجابة دون مناقشة أو تضجر وهذا النوع من الحوار فضلا عن أنه إلغاء لكيان (وحرية) طرف لحساب الطرف آخر فهو يلغى ويحبط القدرات الإبداعية للطرف المقهور فيؤثر سلبيا على الطرفين وعلى الأمة بأكملها .

5. الحوار السطحي (لا تقترب من الأعماق فتغرق) : حين يصبح التحاور حول الأمور الجوهرية محظورا أو محاطا بالمخاطر يلجأ أحد الطرفين أو كليهما إلى تسطيح الحوار طلباً للسلامة أو كنوع من الهروب من الرؤية الأعمق بما تحمله من دواعي القلق النفسي أو الاجتماعي .

6. حوار الطريق المسدود (لا داعي للحوار فلن نتفق ) : يعلن الطرفان (أو أحدهما ) منذ البداية تمسكهما (أو تمسكه) بثوابت متضادة تغلق الطريق منذ البداية أمام الحوار وهو نوع من التعصب الفكري وانحسار مجال الرؤية .

7. الحوار الإلغائي أو التسفيهي (كل ما عداي خطأ ) يصر أحد طرفي الحوار على ألا يرى شيئا غير رأيه ،وهو لا يكتفي بهذا بل يتنكر لأي رؤية أخرى ويسفهها ويلغيها وهذا النوع يجمع كل سيئات الحوار السلطوي وحوار الطريق المسدود.

8. حوار البرج العاجي: ويقع فيه بعض المثقفين حين تدور مناقشتهم حول قضايا فلسفية أو شبه فلسفية مقطوعة الصلة بواقع الحياة اليومي وواقع مجتمعاتهم وغالبا ما يكون ذلك الحوار نوع من الحذلقة وإبراز التميز على العامة دون محاولة إيجابية لإصلاح الواقع.

9. الحوار المرافق (معك على طول الخط) : وفية يلغي أحد الأطراف حقه في التحاور لحساب الطرف الآخر إما استخفافا (خذه على قدر عقله) أو خوفا أو تبعية حقيقية طلبا لإلقاء المسئولية كاملة على الآخر .

10. الحوار المعاكس (عكسك دائما): حين يتجه أحد طرفي الحوار يمينا ويحاول الطرف الآخر الاتجاه يسارا والعكس بالعكس وهو رغبة في إثبات الذات بالتميز والاختلاف ولو كان ذلك على حساب جوهر الحقيقة .

11. حوار العدوان السلبي (صمت العناد والتجاهل): يلجأ أحد الأطراف إلى الصمت السلبي عنادا وتجاهلا ورغبة في مكايدة الطرف الآخر بشكل سلبي دون التعرض لخطر المواجهة .

كل هذه الألوان من الحوارات السلبية الهدامة تعوق الحركة الصحيحة الإيجابية التصاعدية للفرد والمجتمع والأمة، وللأسف فكثير منها سائد في مجتمعاتنا العربية الإسلامية لأسباب لا مجال هنا لطرحها.

اتمنى ان اكون قد وفقت في ايضاح وجهة نظري


نحن نبني الكثير من الجدران , والقليل من الجسور" اسحاق نيوتن..

لقد اسعدني التواصل معك تقبل كل الود والاحترام

الزعيم
29-10-2006, 09:50 PM
اخي الرائع ابن سعران..

شكراً على التوضيح..

وهذا ماقصدته من خلال طرحي للموضوع وهو ( ازالة سوء الفهم ان حدث في اطار ادب الحوار.. )

وشكري الخاص على المعلومات التي اوردتها واستفدت منها شخصياً

وهذا من اساسيات طرحي الموضوع ( اثراء الموضوع بمعلومات قد تكون غائبة عني فأستفيد وغيري منها)

كما ارجو ان تسمح لي بمواصلة الحوار حول صلب الموضوع..

تقبل وافر التقدير والاحترام

الزعيم
30-10-2006, 10:38 PM
على العموم
هي ملاحظة شائعة في معظم المنتديات..


والسبب الأول هو الأقرب للتفسير..

واتمنى من جميع الاعضاء المشاركة في المواضيع المطروحة ..

للرقي بمنتدانا نحو الأفضل..

ابن سعران
30-10-2006, 11:12 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



اخي المبدع الزعيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:


لن اخفيك بانني معجب بما تخط يداك


هناك جانب يجب الانتباه له ونحن غافلين عنه وهو كيفية استقبالنا للمسجلين الجدد امل مشاركتي بوضع اليه سهله لاستقبالهم وتحطيم الحواجز وقد يكونوا اول مره يشاركون في المنتديات
دعنا نقوم بفك الاقفال الذهنية :والتي يرجع بعضها الي البيئة الثقافية

تقبل كل الحب

الزعيم
31-10-2006, 02:32 PM
الغالي ابن سعران

(( هناك جانب يجب الانتباه له ونحن غافلين عنه وهو كيفية استقبالنا للمسجلين الجدد امل مشاركتي بوضع اليه سهله لاستقبالهم وتحطيم الحواجز وقد يكونوا اول مره يشاركون في المنتديات ))

نظرة ثاقبة لمشرف فذ

اقف لها احتراماً

تقبل تحياتي