المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صلاتك باطلة يابن عضيب


ابو مي
24-07-2007, 07:13 AM
صلاتك باطلة يا بن عضيب إن لم تقرأ بالفاتحة في كل الصلوات الجهرية منها والسرية, وذلك حسب المذهب الشافعي.

أبناء العمومة اعذروني إن كنت اقتصصت من الموضوع عنوان قد يكون غريب بعض الشيء, ولكن الغاية هي قراءة الموضوع والاستفادة.
وليعذرني ابن العم الغالي " ابن عضيب" على إقحامه في الموضوع دون استئذان منه , ولكن بحكم أنه مشرف المنتدى الإسلامي فمن حقنا عليه أن نقحمه في كل موضوع يخص هذا المنتدى, نسأل الله العلي القدير أن يكتب لنا وله بكل حرف يكتب في هذا المنتدى الأجر العظيم والثواب الجزيل.

والآن دعونا نرجع لصلب موضوعنا, وقعت قبل يومين بين يدي مجلة علمية تصدرها جامعة الملك عبد العزيز وهي مجلة " العلوم التربوية" وشد انتباهي موضوع وجدته فيها كنت ابحث عنه زمنا طويلا.وهو موضوع القراءة خلف الإمام , وبالأخص سورة الفاتحة وبالذات في الصلوات الجهرية.

حيث أني كنت أعيش هذه المعاناة في الحرم المكي والذي يتميز فيه بعض المشايخ , بقراءة الفاتحة ومباشرة بعدها قراءة ما تيسر من القرآن , دون ترك مجال أو وقت لكي يقرأ المأموم الفاتحة.

وبالمصادفة وجدت في المجلة السابق ذكرها الموضوع التالي :
" دفع الأوهام عن مسألة القراءة خلف الإمام"
للعلامة الشيخ عبد الغفار بن عبد الغني عيون السود المتوفى سنة 1349هـ

قدمها للمجلة الاستاذ سائد محمد يحيى بكداش من قسم الدراسات الإسلامية في كلية التربية في جامعة طيبة.

وخلاصة الموضوع هي:

1_ لا يقرأ المأموم خلف الإمام بحال من الأحوال , لا في الصلاة السرية ولا في الجهرية , بل تكره قراءته كراهة تحريم, وهذا هو مذهب الحنفية.

2_ يقرأ المأموم خلف الإمام بكل حال , وإن لم يقرأ فصلاته باطلة , وهذا هو مذهب الشافعية.

3_ يستحب للمأموم أن يقرأ خلف الإمام في الصلاة السرية دون الجهرية وتكره قراءته في الجهرية كراهة تنزيه , وهذا هو مذهب المالكية والحنابلة.


وعلى هذا علينا أ ن لا نستعجل في إصدار الأحكام على طوائف المسلمين والتي تأتي من بقاع شتى ,وعلى مذاهب مختلفة إلى الحرمين الشريفين.

وبالله التوفيق.

المرجع: مجلة جامعة الملك عبداعزيز, المجلد15 ( 1422هـ) ص ص 389 – 435)

محمد ابراهيم البدراني
24-07-2007, 01:28 PM
القول الصحيح في ذلك من المذهب الحنبلي ان تقرا الفاتحه بالصلاة السرية وجوبا ومن لم يقراءها بطلت صلاته أما بالصلاة الجهرية يقراءها في سكتات الإمام ومن لم يقراءها فصلاته صحيحه لانه يكتفى بقراءة الامام ويجب على الماموم الإنصات لقوله تعالى {إذا قراء القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون}




ومشكور على المرور

السيسبان
27-07-2007, 03:40 PM
الاخ العزيز

ابو مي

بحثت في المذاهب الاربعه ووجدت مثل ماذكرت


ولكن هناك الكثير من التساؤلات ولعل من ابرزها


عدم قرائتها في الصلاة السريه وكراههيتها في الجهريه


تقبل مروري

ماجد البدراني
14-08-2007, 10:39 AM
هذه فتوى للامام ابن باز رحمه الله


هل قراءة الفاتحة مع الإمام في الصلاة الجهرية واجبة على المأموم علما أن الإمام لا يترك فرصة للمأمومين بقراءتها بل يبدأ بقراءة القرآن بعد قولهم آمين مباشرة؟


الجواب :
نعم، يقرأ المأموم الفاتحة وإن كان الإمام يقرأ لأنه مأمور بذلك لقوله عليه الصلاة والسلام: ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))[1] متفق عليه، ولقوله صلى الله عليه وسلم: ((لعلكم تقرءون خلف إمامكم)) قلنا: نعم قال: ((لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها))[2] فعلى المأموم أن يقرأها في سكتات الإمام إن سكت وإلا وجب عليه أن يقرأها ولو في حال قراءة الإمام عملا بالأحاديث المذكورة وهي مخصصة لقوله عز وجل: {إِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ[3] وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إذا قرأ الإمام فأنصتوا))[4]، وقال بعض أهل العلم إنها تسقط عنه واحتجوا بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((من كان له إمام فقراءته له قراءة))[5]، الصواب الأول لضعف الحديث المذكور ولو صح لكان محمولا على غير الفاتحة جمعا بين النصوص كما تقدم لكن لو نسيها المأموم أو لم يقرأها جهلا بالحكم الشرعي أو تقليدا لمن قال بعدم وجوبها على المأموم صحت صلاته وهكذا من أدرك الإمام راكعا ركع معه وأجزأته الركعة، وسقطت عنه الفاتحة لما ثبت في صحيح البخاري رحمه الله عن أبي بكرة الثقفي أنه أدرك النبي صلى الله عليه وسلم راكعا فركع دون الصف ثم دخل في الصف فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((زادك الله حرصا ولا تعد))[6] ولم يأمره بقضاء الركعة فدل ذلك على سقوط الفاتحة عنه لعدم إدراكه القيام، والناسي والجاهل في حكمه فتسقط عنه الفاتحة بجامع العذر، والله ولي التوفيق.