المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يجوز للمسلمين جميعاً أن يقلّدوا المملكة في الصيام والإفطار


عبدالمطلوب مبارك البدراني
06-09-2007, 12:21 PM
هذه فتوى من سماحة الشيح عبدالعزيزبن عبدالله ال الشيخ المفتي

العام للمملكة العربية السعودية بجريدة المدينة يوم الخميس 24/8/1428هـ

يجوز للمسلمين جميعاً أن يقلّدوا المملكة في الصيام والإفطار



محمد رابع سليمان - يجوز للمسلمين جميعاً أن يقلّدوا المملكة في الصيام والإفطار


أفتى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المفتى العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بجواز تقليد المسلمين فى مختلف دول العالم والأقليات الإسلامية المملكة العربية السعودية فى الصيام واعتماد رؤية المملكة لهلال رمضان رؤيةً لهم لأن المملكة تعتمد على الرؤية الشرعية الصحيحة التى لا إشكال فيها ولاريب مشيراً أن الإسلام يرفض الحساب الفكي المحض. وقال سماحته فى تصريح لـ”المدينة” رداً على سؤال حول الخلافات التى تتكرر سنوياً على رؤية هلال شهر رمضان المبارك عالمنا الإسلامى قبل هذه الثورة العلمية ماكان بعضهم يتصل ببعض أنظن من فى شرق الإسلام يتصل بقارة إفريقيا أو من فى وسط الجزيرة يتصل بالشام أوبالعراق (لا)، كان الناس فيما مضى كل يصوم برؤية هلاله لأنه لايمكن لبعضهم أن يتصلوا بالبعض ، المسافات بعيدة وما جاءت تلك الإتصالات والتقنية الحديثة التى تنقل الأشياء فى لحظات ، كان الناس كلٌ يصوم على رؤية الهلال ، النبى صلى الله عليه وسلم قال قولا فصلا(إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة) إذاً فالمسلمون ماكان بينهم إختلاف فى هذه القضية، ،قدِم كريب على ابن عباس بعثته أم الفضل فى عهد معاوية وقال لهم إبن عباس متى صمتم قال رؤى الهلال فى الشام ليلة الجمعة فصام معاوية أمير المؤمنين وصمنا وصام الناس ،، قال نحن لم نره إلا السبت فلا نزال مفطرين حتى نراه،، قال ألا تكتفى بصوم معاوية قال هكذا أمرنا رسول الله ، فيدل على أن أختلاف المطالع أمر لا إشكال فيه،، إذاً فلماذا نختلف إن صمنا قلد بعضنا بعضاً حسن وإن كان كل منا يرى حسن إن قلد المسلمون المملكة العربية السعودية لكون صومها ولله الحمد صادر عن رؤية بصرية لا إشكال ولا أرتياب فيها فحسن وإن كان كلٌ يكتفى برؤيته فحسن المهم أن هذا لايوجب الإختلاف والمعتبر فى الشرع الرؤية البصرية والإستعانة عليها بما يقرب أما الحساب الفكي المحض فإن الإسلام يرفضه لأن النبى يقول (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين) فالعلم الحسابى لايعوّل عليه ولا يصح أن نعتمد عليه ،،

وحول إذا كان بدء الصوم يصدر من الجهات المسؤولة فى البلد التى تعمل بالحساب الفكى قال سماحته إذا كان الجهات المسؤولة فى البلد أعلنت الصوم ولو كانوا مخطئين فيه فعلى الناس أن يوافقوهم فى صيامهم وإن كان فيما بينهم وبين الله أن يتحروا صيام الرؤية لأن المخالفة والنزاع يحدث شراً عظيماً.. نسأل الله العفو والعافية.



http://www.almadinapress.com/index.aspx?Issueid=2381&pubid=1&articleid=1014868

اللهبي
06-09-2007, 12:38 PM
جزاك الله خير والله يجعلها في موازين اعمالك يابو مبارك00


تقبل احترامي0

عادل البدراني
06-09-2007, 03:56 PM
الاخ الفاضل

ابومبارك

جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك

عبدالمطلوب مبارك البدراني
11-09-2007, 06:37 PM
جزاك الله خير والله يجعلها في موازين اعمالك يابو مبارك00


تقبل احترامي0


الاخ اللهبي

اسعدني مرووووووووووورك

لك تحياااااااااااااااتي

عبدالمطلوب مبارك البدراني
11-09-2007, 06:39 PM
الاخ الفاضل

ابومبارك

جزاك الله خير وجعله الله في ميزان حسناتك


الاخ عادل البدراني

اسعدني مروووووووووورك

لك تحيااااااااااااتي