المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حتى يكون الحج مبرورا


عبدالمطلوب مبارك البدراني
04-12-2007, 06:55 AM
مقال نشر سابقا بصحيفة المدينة
حتى يكون الحج مبرورا
بقلم : عبد المطلوب مبارك البدراني

بعد أيام قليلة يهل علينا شهر مبارك شهر الحج الذي سمي باسمه وهو ذا الحجة الذي فيه اقسم الله سبحانه وتعالى وهذا يدل على عظمة هذه الأيام وهي العشرة الأولى منه لقولة تعالى ( والفجر ــ وليال عشر ) .
وذكر صلى الله عليه وسلم في الركن الخامس ( الحج لمن استطاع إليه سبيلا ) والسبيل لايعني الطريق الموصل فقط وما أكثره في هذا العصر عصر الطائرات والقطارات والسيارات ولكن السبيل كلمة شاملة كاملة لكل ظروف المسلم الشخصية بكل أنواعها النفسية والاقتصادية والاجتماعية لذلك هل اقتدينا بسنة رسولنا صلى الله عليه وسلم وذهب للحج كل مسلم استطاع إليه سبيلا فقط .
لقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ( لايكلف الله نفسا إلا وسعها) وذكر صلى الله عليه وسلم إن الدين يسر لأعسر وذلك في حديثه الصحيح ( بعثنا ميسرين لا معسرين ) فلذلك ديننا الإسلامي الدين القيم خاتم الأديان الذي يصلح لكل زمان ومكان حتى يرث الله الأرض ومن عليها ديننا دين الوسطية والاعتدال دين اليسر في الفقه والعبادات والمعاملات لذلك فرض الله سبحانه الحج مرة واحدة في عمر الإنسان المسلم ولكن لمن استطاع إليه سبيلا .
لذلك فيجب على المسلمين اخذ هذه الرخصة والعمل بها لان الله يحب إن توتى رخصه كما توتى عزا يمه .
ألان هناك الكثير من الحجاج الذين تسلفوا نفقات الحج وهناك الكثير منهم من لا مأوى ولا مأكل ولا مشر ب لأولاده ويريد إن يحج ليؤدي الفرض قبل الممات كما يعتقد وهم يضنون أنهم يحسنون صنعا أيضا هناك من عليه دين واجب السداد ولم يسدده وهناك من ترك والديه وهم في أمس الحاجة له ليطعمهما ويرعاهما وهما كبيرين في السن ويريد إن يحج أيضا هناك من جمع أمواله بالغش والخداع والرياء والتجارة الحرام واتى لأداء فريضة الحج وهم يعلمون أو لا يعلمون إن الله طيب لايقبل الاطيبا وهم يضنون أنهم يحسنون صنعا .
أيضا هناك من يحضر كل عام للحج وهم مستطيع لذلك سبيلا وأمواله حلال طيب ولكنه يعلم أو لايعلم إن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول في حديث صحيح ( الحج مرة واحدة وما زاد فهو صدقة ) لما يتعب نفسه كل عام للحصول على اجر يمكن الحصول عليه في مكانه ودون خسارة مادية أو نفسية لماذا لايتصدق بالمال الذي يريد الحضور به للحج للفقراء والمساكين واليتامى والأرامل وجميع أوجه البر وما أكثرها في هذا الزمن ويبعد نفسه عن شبهة الرياء وقول الناس فيه فلان يحج كل عام .
أيضا هناك أنظمة وضعتها الدولة لتنظيم أداء شعيرة الحج للحجاج وهذه الأنظمة خارجية كلفت بها الدول الإسلامية لتطبيقها على حجاجها وأنظمة داخلية لتنظيم حجاج الداخل مواطنين ومقيمين حتى لا يتسببوا في مزاحمة من يريد الحج لأول مرة لكن هناك تحايل على هذه الأنظمة من حجاج الداخل مواطنين ومقيمين ومتخلفين والتحايل بطرق غير مشروعة بالغش والخداع والتهريب مع العلم أنهم لايكتفون بحجة واحدة بل كل عام يسلكون طرقهم الملتوية هذا لأنهم يعرفونها جيدا ويزاحمون الحجاج في الطواف والسعي ورمي الجمرات والوقوف بعرفة مما يسبب ضيقا وزحاما لا يطيقه الحجاج خاصة كبار السن والنساء وهم يضنون كذلك أنهم يحسنون صنعا .
ختاما أتمنى لجميع الحجاج حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وربنا يتقبل حج الجميع انه ولي ذلك والقادر عليه وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

عادل البدراني
11-12-2007, 01:52 PM
الاخ : ابو مبارك

بارك الله فيك والله يعطيك العافيه

على هذا الموضوع الذي اكثر من رائع

دمت بود وسعاادة

عبدالمطلوب مبارك البدراني
13-12-2007, 04:17 PM
الاخ عادل البدراني

مشكووووووووووور على مروووووووورك العطر

لك تحياااااااااااااااااتي

ولد الحضار
13-12-2007, 08:25 PM
الاخ
عبدالمطلوب
تسلم
وسلمت يمناك على ماخطيت لنا


مع اطيب الاماني

عبدالمطلوب مبارك البدراني
14-12-2007, 09:57 PM
الاخ ولد الحضار

اسعدني مرووووووووورك

ولك التحية والاحترام

الرملي
17-12-2007, 02:13 PM
س1: الحج المبرور هل يغفر كبائر الذنوب؟ ومتى تكون التجارة جائزة في الحج؟

ج1: أولًا: ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: « من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه » (1) متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: « العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة » (2) ، متفق عليه، فالحج وغيره من صالح الأعمال من أسباب تكفير السيئات، إذا أداها العبد على وجهها الشرعي، لكن الكبائر لا بد لها من توبة؛ لما في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، مكفرات ما بينهن إذا اجتنبت الكبائر » (3) ، وذهب الإمام ابن المنذر رحمه الله وجماعة من أهل العلم إلى أن الحج المبرور يكفر جميع الذنوب؛ لظاهر الحديثين المذكورين.