المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يومـ عرفه


ولد البداااارين
16-12-2007, 08:15 PM
نستقبل بعد غداً، يوماً عظيماً من أيام الله تعالى، يوماً مشهوداً، ألا وهو يوم "عرفة"، وبعده سيقدم يوم "عيد الأضحى المبارك"، وهو يوم الحج الأكبر، ويوم النحر، ولكلٍ من اليومين أحكام تخصه، ولعلنا نتطرق إلى بعض تلك الأحكام المهمة التي تهم المسلم، ويريد تحريها، ومعرفة أحكامها، حتى تكون عبادته لربه تبارك وتعالى على بصيرة وهدى ونور، وأعظم ما فيهما من أحكام، الأحكام التي تتعلق بالصيام، فأقول بادئ ذي بدء، للصيام فوائد ومزايا كثيرة، ينبغي للمسلم تتبعها وتقصيها، حتى يعمل بها، ففي صيام التطوع من الفضيلة ما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله : " فمن تطوع خيراً فهو خير له " [ البقرة ]، وقوله جل شأنه : " وافعلوا الخير لعلكم تفلحون " [ الحج ] فكل إنسان يحتاج إلى فعل الخير والعمل الصالح تقرباً إلى الله وتعبداً له وزيادة في الأجر والثواب فعطاء الله لا ممسك له، وثوابه لا حدود له، فعلى المسلم أن يكثر من فعل الخير والعمل الصالح في هذه الايام .


فضل صوم يوم عرفه :

وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد أجمع العلماء على أن صوم يوم عرفة أفضل الصيام في الأيام، وفضل صيام ذلك اليوم، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :" صيام يوم عرفه أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده " [ رواه مسلم ]. فصومه رفعة في الدرجات، وتكثير للحسنات، وتكفير للسيئات .

واخيراً .. كـل عـامـ وانتمـ بخير

بدراني القصر
16-12-2007, 10:27 PM
وانت بالف خيرررر

ويعطيك العافيه على الموضوع

تركي الزايد
17-12-2007, 01:41 PM
جزيت خيرا

وزوجت بكرا

ورزقت من الابناء عشرا

وكل عام وانتم بخير

الرملي
17-12-2007, 01:58 PM
2044 - [ 9 ] ( صحيح )
وعن أبي قتادة : أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تصوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله . فلما رأى عمر رضي الله عنهم غضبه قال رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنهم يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال : " لا صام ولا أفطر " . أو قال : " لم يصم ولم يفطر " . قال كيف من يصوم يومين ويفطر يوما قال : " ويطيق ذلك أحد " . قال كيف من يصوم يوما ويفطر يوما قال : " ذاك صوم داود عليه السلام " قال كيف من يصوم يوما ويفطر يومين قال : " وددت أني طوقت ذلك " . ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ثلاث من كل شهر ورمضان إلى رمضان فهذا صيام الدهر كله صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله " . رواه مسلم

الرملي
17-12-2007, 01:58 PM
1010 - ( صحيح )
عن أبي قتادة رضي الله عنه قال
سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة ؟ قال :
يكفر السنة الماضية والباقية
رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه
والترمذي ولفظه ( صحيح ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله

ولد البداااارين
17-12-2007, 06:42 PM
الغااااالي ,, بدراني القصر

يعطيكـ العافيه على هالمرور

ومن العايدين ...

........................................
الاخ العزيز
تركي الزايد ..

مشكووووور على المرور الجميل

ومن العايدين...

......................................

الاخ العزيز
الرملي

يعطيكـ العافيه على المرور والاضافه

ومن العايدين

احمد بن حزام البدراني
17-12-2007, 10:53 PM
الغالي

ولد البدااااااااارين
كل عام وانت بصحة وسلامه

وجزاك الله الف خير
وجعلها في ميزان حسناتك


وتقبل تحياااااااااااااااااااتي.......