المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلاح بن صياف .. الفارس القادم لميدان المحاورة


عبدالمطلوب مبارك البدراني
10-07-2008, 04:33 AM
فلاح بن صياف .. الفارس القادم لميدان المحاورة


الخميس, 10 يوليو 2008
ناصر النفيعي - جدة


هذا الشبل من ذاك الاسد ، او ابن الوز عوام ، هكذا رددت بانبهار واعجاب وانا اشاهد تميّز وتفوق شاعر “المعنى” فلاح بن صياف الحربي في اولى مواجهات مسابقة شاعر المعنى.
فلاح الذي صال وجال رسم الهدق بحرفنة “ابيه” الراحل نقض وفتل بتفوق ، حصد الاعجاب ولوى الاعناق ولفت الانظار في اول ظهور له على ساحة المحاورة امام الملا بشكل واعم واوسع ، فقد كسب الرهان وظهر وبان قبل ان يتلقى الاشادة من لجنة التحكيم فيصل الرياحي ورشيد الزلامي ،وابهر المتابع خلف الشاشة الفضية.
كل مافي “فلاح” الابن يوحي بوجود صياف “الاب” الذي رحل بعد ان اسس له مدرسة مستقلة في شعر المحاورة ، ابتدأ من وقفته امام الميكرفون فإن فلاح يشعرك بروح صياف الجسدية والشعرية نعم كنت من المراهنين على انه لن يكون مثل صياف ، مهما كان مستواه الشعري لان المتابع سينظر له من زاوية والده الراحل الشعرية ،
فمهما قدم وابدع ايما ابداع فستكون النظرة لما يقدم مقرونة بمحاورات والده الصاخبة والمليئة بالفكر والمعنى والنقض والفتل والكر والفكر طيلت سنواته الشعرية قبل مرضه ثم رحيله يرحمه الله.
لكن فلاح خالف التوقعات واثبت جدارته في مسرح المفتاحة بوقوف الواثق وحكمة العاقل وابيات الشاعر المتمكن لو لم يقل فلاح في تلك الليلة الا هذا البيت من الشعر لكفاه حينما قال:
يامسبلين الثوب تحت الكعب والمشلح قصير
امشوا على السنة ولو ستر العرب بثيابها
او هذا البيت ايضا الذي لايقل روعة ومعنى وجمالا عن سابقه
اللي تقوله غير واللي تصنعه بيديك غير
لكن حنا نهدم الفتنة على من جابها
بعد رحيل صياف الحربي اتجهت الانظار لراشد السحيمي كابرز الشعراء لخلافة صياف كشاعر لقبيلته. ، حتى فلاح نفسه يعتبره خير من يمثل القبيلة كشاعر يشار له بالبنان لم اسمع احدا اشاد او اشار لفلاح رغم احترامي لراشد شعريا.
الا ان حبيب العازمي قال ذات مره (انا شايف صياف في وجه فلاح بن صياف) وذات محاورة بين العازمي وراشد السحيمي توقفت كثيرا واعدت النظر في ما قاله العازمي وبعد مغزاه ومعناه ايضا وقرأت بتمعن مابين السطور !!
في قوله لراشد السحيمي :
نبي راشد مثل صياف والرحمة على صياف
ياليت الحربي الأول يشوف الحربي الثاني
وراشد كانت راحت للحقيقة ما عليه خلاف
يسد الوادي اللي بين أهل رابغ وعسفانـي
ربما تعتمد العازمي في القول اعلاه اختيار لفظ (الوادي) كمكان جغرافي ضيق ومنطقة جغرافية محدودة الجوانب لا تشكل اهمية كالجبل كرمز للقوة والمتانة والحماية.
ولكن ارى ان فلاح بن صياف الحربي سيكسب الجولة وسيحصد الاعجاب والتميز رغم خروجه من مسابقة شاعر المعنى وسيملأ حيّزاً كبيرا من الفراغ الذي تركه والده سواء في قبيلته او قبيلة شعر المحاورة وسيكون هو ذلك الطود العظيم كوالده رحمه الله... فانتظروا فلاح بن صياف الفارس القادم لميدان المحاورة.




http://www.al-madina.com/node/29026

محمد بن جعيثن
10-07-2008, 10:43 AM
الاخ ابو ناصر


شكرا على هذا النقل
وان شاء الله يكون فلاح على الاقل بحجم وقدرة والده رحمه الله تعالى

لك الود

عبدالمطلوب مبارك البدراني
10-07-2008, 05:05 PM
الاخ ابو عبدالله

اسعدني مرورك العطر

واتمنى لفلاح صياف كل خير

تحيااااااااااااتي

عبوودي
20-02-2010, 03:14 PM
اتمنى لفلاح صياف الحربي كل خير

بدر ابن شبــــــــاط
20-02-2010, 06:09 PM
الله يعطيكم العافيه وانا معجب باشاعر فلاح الحربي و الله يرحم ملك المحاورة صياف الحربي