الملاحظات

Tags H1 to H6

منتديات البدارين

البعد الرابع

البعد الرابع
الإهداءات


« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصيدة القيتها في اجتماع اعلامي القبيلة بالمدينة المنورة (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: قصيدة القيتها في حفل ابن العم محمد بن مبيريك بن رجيحه البدراني لزواج ابنية بدر وبسام (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: مشاركتي في حفل الشيخ مساعد بن حسن بن راجح في زواج ابنه مشعل بالمدينة المنورة (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: قصيدة اهداء للشيخ /نادر بن صمدان الرحيمي المطيري شيخ الرحامين من مطير (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: مشاركتي في حفل عيد الفطر المبارك بمحافظة وادي الفرع لعام 1440 (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: مشاركتي في حفل زواج الشيخ / سلطان بن عبدالرحمن بن راجح (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: مشاركتي في حفل زواج الأستاذ الشاعر / حمدان سلامه العلو (آخر رد :عبدالمطلوب مبارك البدراني)       :: رثاء صديق (آخر رد :سطان فهد البدراني)       :: شحيح الوصالي (آخر رد :سطان فهد البدراني)       :: آفراح البدراني - حفل زواج الشاب حمد بن سعد البدراني ... آلف مبروك (آخر رد :المصور هلال البدراني)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-01-2007, 12:49 AM   #1
Lightbulb البعد الرابع

كل عام وانتم بخير

((نظرية البعد الرابع))

لقد درج المحللون على تقسيم البشر الى قسمين رئيسين الأول من يتبنى التفكير العلمى فى حياته والآخر من يعيش على الغيبيات ومن يتبنى التفكير العلمى يرفض الخرافة بكل أشكالها وأنواعها بل ويخضع كل قضية للمنطق العقلانى بينما يرفض القسم الآخر والذى يتبنى الغيبيات قبول المنطق العقلى على أساس أنه يقيد روح الإنسان ويمنعه من التحليق فى الأجواء العليا والكائنات والإتصال بالكائنات غير المرئية وتوقع المعجزات والخوارق، إلا أنه بعد أن اتسع فى نطاق التفكير الغيبى فى بلادنا والعالم لأسباب كثيرة بدأت ظاهرة هروب بعض المثقفين الى الغيبيات ومحاولة التوفيق بين التكنولوجيا والغيبيات ومحاولة إخضاع العلم للخرافة.
فعلى سبيل المثال ظهور نظرية إعتبار الزمن كبعد رابع فى النظام الكونى وهو مايطلق عليها نظرية "البعد الرابع" وكانت النظرية السائدة تقول بأن كوكب الأرض يخضع لنظام الأبعاد الثلاثة (الطول والعرض والإرتفاع) ولكن بعد إكتشاف النظرية النسبية دخل البعد الرابع فى النظام الكونى والذى بدخوله صنع ثورة ضخمة فى فهم الكون وعلاقة الإنسان به، وأن الزمن ليس له وجود بالصورة التى نعرفها الإ عند البشر فى الكرة الأرضية، أما فيما عدا ذلك فالزمن مختلف تماما فلو إفترضنا إن شخصا يتحرك بين الكواكب بسرعة الضوء لمدة عام وعاد الى الأرض فقد سجل الف عام من عمر الأرض لكنه فى نفس الوقت لم يتقدم به العمر إلا سنة واحدة أى 365 يوما، ولذلك فالزمن نسبى وليس مطلقا، الى هنا والبحث العلمى عميق ورائع ولكن المشكلة تأتى عند التطبيق حيث إن قدرة الكائنات البشرية على كوكب الأرض لا تستطيع إلا رؤية الأبعاد الثلاثة، لكن اذا تخيلنا اننا انتقلنا الى عالم ذى أبعاد أربعة فسيكون فى مقدورنا أن نرى البعد الرابع وهو الزمن، وفى هذه الحالة نستطيع أن نطلع على الماضى والحاضر والمستقبل والإنسان فى هذه الحالة سائح فى رحلة الحياة وقد جاء رغما عنه ليركب قطار الزمن وسوف يمر بمحطات فى الطريق وسرعان ما تختفى ولكنها لا تختفى حقا لأنها ما زالت هناك، كل ما حدث أنها غائبة عن نظره والمحطات التى ما زالت أمامه هى المستقبل بأحداثه، إنها أيضا هناك ولكنه لم يمر بها بعد.. إذن فالأحداث لا تحدث إنما نحن الذين نمر بها ولاشك أن هذا الكلام يثير التفكير ويفتح المجال لجدل لاينتهى، فالبعض يقول بأن هذا الفرض نظرى بحت بل وخيالى ولا يمكن حدوثه وغير قابل للتطبيق، والبعض الآخر يرى أن فى هذا المفهوم دعوة الى القدرية حيث لايملك الإنسان من أمره شيئا

ودمتم بخير







التوقيع

ABU-NAIF[/align][/align]

حــ المعاني ــرف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 01:14 AM   #2
افتراضي

مشكور اخي العزيز حرف المعاني

على الطرح الجميل


ولدي اضافة بسيطه:

آينشتين هو العالم الوحيد الذي فكر في البعد الرابع (الزمن) وقال ان الكون الذي نعيشه ذو أربعة ابعاد وهي الطول والعرض والارتفاع والزمن. وادخل البعد الرابع في جميع حساباته. يستطيع الانسان تخيل البعد الواحد والبعدين ويمكن رسمهما ولكن البعد الثالث يحتاج منه إلى قدرات تخيلية إضافية ولكن من الصعب التفكير والتخيل بالابعاد الاربعة معا وخصوصا أن البعد الرابع وهو الزمن لايمكن رؤيته ولكننا نعيشه وندركه كمسلمة من مسلمات الوجود. فإذا اعتبرنا أن هندسة الكون تعتمد على اربعة ابعاد فإن حساباتها ستكون غاية في التعقيد ونتائجها غير متوقعة وهذا مافعله آينشتين في نظريته النسبية.


ولك مني جزيل الشكر على الموضوع الرائع







التوقيع

ليامني تذكرتك وجا بخاطري لك شوق = دعيت ان الفرح دربك ولا تنشاف بك ضيقه
السيسبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 01:58 AM   #3
معلومات العضو
حــ المعاني ــرف
كاتب مميز

الصورة الرمزية حــ المعاني ــرف
إحصائية العضو






آخر مواضيعي
افتراضي

اخي السيسبان

اشكرك على مرورك الكريم

ولكن انا احترم النظريه واتحفظ على اينشتين

ولا ورقة مطبوعة في الكرة الارضية لم يظهر عليها اسم وصورة العالم الألماني اليهودي اينشتين.

ولكن اينشتين له جاذبية خاصة. فهو مرتبط بانقلاب في علم الفيزياء.. ففي سنة 1905 ظهرت (نظرية النسبية) التي زلزلت الفيزياء الحديثة وعلوم الاخلاق ايضا. وعاش اينشتين ومات في مجد عظيم.

وكانت صورته بدماغه الكبير وشعره المنكوش وعينيه الواسعتين. ووراء السبورة التي كتب عليها أجمل وارشق معادلة في التاريخ بقيت ثابتة كما تركها. المعادلة هي: الطاقة = الكتلة x مربع سرعة الضوء

ويتهمون اينشتين كغيره من العباقرة بأنه سرق هذه النظرية. وانه سرقها من زوجته اليوغوسلافيه التي كانت استاذة للرياضيات

وقد رأيت فيلما عن حياة اينشتين ـ الفيلم وثائقي. وأغرب ما رأيت وما سمعت صوت اينشتين وهو يضحك. له ضحكة قبيحة جدا. ولكنه اينشتين وسوف يجيء علماء يحللون هذه الضحكة ويجدون فيها كل عتبات السلم الموسيقي ـ إنه ألبرت اينشتين
وأنا وأنت نعيش وسوف نموت من دون أن نعرف عن نظريته شيئا، ولا خسارة علينا.. فهو ايضا عاش ومات ولم يعرف عن المتنبي وابن رشد ولم يخسر شيئا

ومن اسباب كرهي له هو رؤية آينشتين لليهودية ودولة اليهود







التوقيع

ABU-NAIF[/align][/align]

حــ المعاني ــرف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-01-2007, 02:14 AM   #4
افتراضي

لك جزيل الشكر اخوي

على المعلومات

وانا كنت اتكلم عن عقليته وليس شخصيته السيئه كما ذكرت

يقولون ان دماغ اينشتين مؤلف من سبع طبقات
بعد ماحللوه وان تفكيره خارق للعاده


وتقبل تحياتي واعتبرني

احد قراء ماتكتبه اناملك


السيسبان







التوقيع

ليامني تذكرتك وجا بخاطري لك شوق = دعيت ان الفرح دربك ولا تنشاف بك ضيقه
السيسبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:46 PM.

أقسام المنتدى

المناسبات والتهانئ والاستقبال @ (((بث مباشر)))للزوار الاعزاء @ اخبار القبيله @ المنتديات العامه @ المنتديات التقنيه @ المنتدي العام @ المنتدي الرياضي @ المنتدي الاسلامي @ المنتدي الطبى @ المنتديات الادبيه @ منتديات القبيله @ المنتديات الاداريه @ الانساب @ ديار ومواقع @ قصص واشعار البدارين @ اعلام وشخصيات من البدارين @ قالوا عن او في البدارين @ المحمد @ الحمدان @ السحمان @ الحميدات @ البراكيه @ السفور @ السواحله @ الغلافصه @ الـــدراويش @ القرعان @ الطفحان @ السهاكره @ الطيره @ الفراسنه @ الملاحين @ الزهره @ العياضات @ مشاعر شاعر @ المنتديات التراثيه @ المحاوره @ قصه ونثر & خواطر والغاز @ الحاسب الالي والبرامج @ اريد حلا @ الصور والرسم والتصميم @ الصيد والقنص @ الاصايل @ الـمــوروث الشعبي @ الدواوين @ منتدي القمه @ الــــقمـــــــــــــــــــــــه @ التسجيل والاعلانات @ متابعة التسجيل والاعلانات الاداريه @ ديوان((مسافر بدري)) @ منتدى البدارين الخاص @ قصه وقصيده @ ديوان محمد عبدالمحسن البدراني @ منتدى البدارين الخاص(1) @ منتدى الاتصالات والجوال @ ديوان عبدالله سالم البدراني @ ديوان عبدالله حمد البدراني @ قصص وحكايات غير @ ديوان غلاب العــــريمه @ المنتديات العلميه المتخصصه @ منتدي التربيه الاسلاميه @ منتدى اللغه العربيه @ منتدي الخط العربي @ منتدى الادب العام @ منتدي التربيه الفنيه والاشغال اليدويه @ منتدي المواد العلميه @ منتدي المواد الاجتماعيه والوطنيه @ منتدى اللغات الاجنبيه @ منتدى الحاسب الالى @ منتدى الابحاث @ المنتديات العلميه والادبيه المتخصصه @ ديوان الشاعرفهد ذعار البدراني @ ديوان الشاعر احمد بن جائز ابن جهيم @ ديوان الشاعر فهد بن عبدالرحمن البدراني @ ديوان صالح بن ربيع ضبيب البدراني @ ديوان الشاعر عبدالمطلوب مبارك البدراني @ ديوان عقيل بن حمد السامود @ ديوان محمد ابراهيم البدراني @ قصص وتاريخ البدارين قبل النشر @ منتديات القبيله الخاصه @ منتديات المراقبين @ الفرفشه والتواصل @ منتدي الوظائف والتوظيف @ ارشيف لقاءت الاعضاء @ ديوان اللهبي @ المنتدي الاقتصادي @ ديوان عبدالله مناور البدراني @ ديوان بنت الباديه @ ارشيف المقابلات العامه @ الفتــــاوي @ علم وسيره @ الكســـــــــــــــــره @ ديوان الشاعر تركي فهد البدراني @ مشاعر موهبه @ ديوان الشاعر:ممدوح البدراني @ الامراض والاوبيئه @ ديوان الشاعره شوق نجد @ ديوان الشاعر جمال فهيد شعوي البدراني @ ديوان الشاعر فلاح مشعل ابو خطيمه البدراني @ االفزاعــــــــــــــــــــــــــيات @ الشاعر بدر بن راشد البدراني @ الدواوين النسائيه @ ديوان الشاعر: صنت عوض البدراني @ الدواويين الخالده @ الدواويين الادبيه @ ديوان حمد منور بن سواد البدراني @ الفعليات والمسابقات الشعريه والادبيه @ مسابقة فرحة وطن @ ديوان الشاعر على بن زيد البدراني @ ديوان الشاعر مشاري البدراني @ الانتخابات البلديه @ ديوان الشاعر عبدالله منور البدراني @ ديوان الشاعرفهد بن نفيع بن محمد البدراني @ قناة البدارين المرئيه @ تغطية الافراح والمناسبات @ الملف الصحفي(مقابلات ولقاءات) @ ديار البدارين @ ديوان الشاعر سعد غازي البدراني @ ديوان الشاعر جهز بن عوض ابن غليفيص @ ديوان الشاعر محمد بن عيسي البدراني @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد بن حصين @ ديوان الشاعر عبدالله بن محمد السامود @ ديوان الشاعر نواف سعود قطنان البدراني @ الرمز الخالد الشيخ نائف بن هاجد ابن راجح(رحمه الله تعالى) @ منتدي التوعيه والارشاد @ سجين الادمان @ تطوير االمناهج والمسانده @ ديوان الشاعر : حمود ناصر البدراني @ ديوان الشاعر: عوض بن ركيان البدراني @ الشاعر ممدوح فهد البدراني @ المسعود @ ديوان الشاعر صنيتان بن صالح البدراني @ ديوان الشيخ الشاعر ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبيداللله ابراهيم عبدالمحسن الطيير @ ديوان الشاعر عبدالله عقيل السامود @